الاثنين، 20 مارس 2023

الهمزية

الهمزية

الهمزية النبوية,مواضيع ذات صلة بـ : الهمزية في مدح خير البرية

Webالهمزية النبوية. وُلد الهُدى فالكائناتُ ضياءُ. وفمُ الزمان تبسُّمٌ وثناءُ. الرُّوحُ والملأُ المَلائكُ حولَهُ. للدِّين والدنيا به بُشراءُ ١. والعرشُ يزهُو والحظيرةُ تَزدهي. والمُنتهى Webسياق النص. النص من قصيدة للبوصيري يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم تدعى الهمزية في مدح خير البرية نسبة إلى رويها، وهو مدح نابع عن حب عميق وإخلاص منقطع النظير وفعل يرجى من ورائه الخير Webقصيدة الهمزية للإمام البوصيري. نتحفكم اليوم بالمديحية الشهيرة (الهمزية) لمؤلفها الإمام الشيخ شرف الدين أبي عبد الله محمد البوصيري Webالقصيدة الهمزية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم. ابوحسين الثلاثاء مارس 30, pm. كَـيْــفَ تَــرْقَــى رُقِــيَّــكَ الأَنْـبِـيَــاءُ *** يَـاسَـمَـاءً مَـــا طَاوَلَـتْـهَـا Webقصيدة الهمزية من تأليف الشاعر شرف الدين البوصيري. ويقدم موقع صنديد قراءة كلمات قصيدة الهمزية في مدح خير البرية رسول الله محمد صلى الله على وسلم مكتوبة كاملة ... read more




اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. يقول الإمام ابن حجر الهيتمي : [1] «إن من أبلغ ما مُدح به النبي صلَّى الله عليه وسلَّم من النظم الرائق البديع، وأحسن ما كُشف عن كثير من شمائله من الوزن الفائق المنيع، وأجمع ما حوته قصيدة من مآثره وخصائصه ومعجزاته، وأفصح ما أشارت إليه منظومة من بدائع كمالاته: ما صاغه صوغ التبر الأحمر، ونظمه نظم الدرر والجوهر، الشيخ الإمام، العارف الكامل الهمام، المتفنن المحقق، البليغ الأديب المدقق، إمام الشعراء وأشهر العلماء، وبليغ الفصحاء وأفصح البلغاء، الشيخ شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد بن محسن بن عبد الله بن صنهاج بن هلال الصنهاجي.


عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب. ثويبة حليمة السعدية الحارث بن عبد العزى. حمزة بن عبد المطلب عمه أبو سلمة بن عبد الأسد أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عمه عبد الله بن الحارث السعدي حفص بن حليمة الشيماء بنت الحارث أنيسة بنت الحارث. خديجة بنت خويلد سودة بنت زمعة عائشة بنت أبي بكر حفصة بنت عمر زينب بنت خزيمة أم سلمة زينب بنت جحش جويرية بنت الحارث مارية القبطية أم حبيبة صفية بنت حيي ميمونة بنت الحارث. القاسم عبد الله إبراهيم زينب رقية أم كلثوم فاطمة. الحسن بن علي الحسين بن علي المحسن بن علي زينب بنت علي أم كلثوم بنت علي عبد الله بن عثمان بن عفان أمامة بنت أبي العاص علي بن أبي العاص.


غزوة الأبواء ودان غزوة بواط غزوة العشيرة غزوة بدر الأولى غزوة سفوان غزوة بني سليم غزوة بني قينقاع غزوة السويق غزوة ذي أمر غزوة بحران غزوة حمراء الأسد غزوة بني النضير غزوة ذات الرقاع غزوة بدر الآخرة غزوة دومة الجندل غزوة بني لحيان غزوة الحديبية غزوة ذي قرد غزوة بني المصطلق المريسيع غزوة عمرة القضاء غزوة بدر الكبرى غزوة أحد غزوة الخندق غزوة بني قريظة غزوة خيبر فتح مكة غزوة حنين غزوة الطائف غزوة تبوك. القرآن انشقاق القمر الإسراء والمعراج نبوءاته تحقق البشارات ببعثته. مكة المدينة المنورة القدس الطائف خيبر مملكة أكسوم مؤتة تبوك. الكعبة جبل النور جبل أحد غار حراء غار ثور شعب أبي طالب منى جبل عرفة الحجرة النبوية الروضة المسجد النبوي القبة الخضراء خوخة أبي بكر البقيع بادية بني سعد الشق سيرة نبوية تربة صعيب شجرة البقيعاوية.


المسجد الحرام المسجد النبوي المسجد الأقصى مسجد القبلتين مسجد قباء. النشأة حرب الفجار حادثة شق الصدر البعثة النبوية عام الحزن الهجرة إلى الحبشة بيعة العقبة الهجرة النبوية بيعة الرضوان صلح الحديبية عام الوفود حجة الوداع. أبو بكر الصديق أبو زوجته عائشة عمر بن الخطاب عثمان بن عفان زوج ابنتيه علي بن أبي طالب ابن عمه وزوج ابنته جعفر بن أبي طالب ابن عمه العباس بن عبد المطلب عمه حمزة بن عبد المطلب عمه صفية بنت عبد المطلب عمته أروى بنت عبد المطلب عمته أبو سفيان بن الحارث ابن عمه أبو سفيان بن حرب زيد بن حارثة متبناه قبل الإسلام حسان بن ثابت شاعر الرسول الزبير بن العوام حواري الرسول بلال بن رباح مؤذن الرسول أم أيمن حاضنته جبريل الملك.


أبو طالب بن عبد المطلب عمه المطعم بن عدي. أبو لهب عمه أبو جهل عبد الله بن أبي ابن سلول زعيم المنافقين مسيلمة بن حبيب مدعي النبوة. خاتم النبوة المولد النبوي الصلاة على النبي نسبه صفته أسماؤه خصائصه رسائله الحديث النبوي الطب النبوي. مقتنيات النبي محمد أثر النبي محمد منبر النبي محمد القصواء متحف النبي محمد مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة نعل النبي محمد شعرات النبي محمد البردة الشريفة راية العقاب. المديح النبوي طلع البدر علينا قصيدة البردة للبوصيري الحضرة الحلية الشريفة. التوسل التبرك محمد في الكتاب المقدس. علم الحديث النبوي. صحيح البخاري صحيح مسلم سنن أبي داود سنن النسائي سنن الترمذي سنن ابن ماجه موطأ الإمام مالك مسند أحمد الكافي بحار الأنوار. السيرة النبوية. السيرة النبوية لابن هشام الصحيح من سيرة النبي الأعظم السيرة النبوية لابن كثير الروض الأنف الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية ألفية السيرة النبوية المواهب اللدنية بالمنح المحمدية الرحيق المختوم فتح المتعال في مدح النعال الوفا بأحوال المصطفى زاد المعاد في هدي خير العباد فقه السيرة البوطي فقه السيرة الغزالي الإعجاز العلمي في السنة النبوية.


علم الشمائل المحمدية. الشفا بتعريف حقوق المصطفى الشمائل المحمدية أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل. الصلاة على النبي. دلائل الخيرات الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود أفضل الصلوات على سيد السادات القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلوات الثناء على سيد الأنبياء. اللغة العربية شعر عربي. امرؤ القيس طَرفة عنترة الحارث زهير عمرو بن كلثوم لبيد الأعشى عبيد النابغة الذبياني. عدي بن زيد عبيد بن الأبرص بشر بن أبي خازم الأسدي أمية بن أبي الصلت خداش بن زهير النمر بن تولب. تأبط شراً علقمة الفحل. لامية العرب. ولم ينفعِ الحِجا والذكاءُ. والجماداتُ أفصحت بالذي. أُخرِسَ عنه لأَحمدَ الفُصحاءُ. ويْحَ قومٍ جَفَوا نَبِيَّاً بأرضٍ. أَلِفَتْهُ ضِبَابُها والظِّبَاءُ. وَسَلَوْهُ وَحَنَّ جِذعٌ إِليه. وَقَلَوْهُ وَوَدَّهٌ الغُرَباءُ. أخرَجوه منها وآوَاهُ غارٌ. وَحَمَتْهُ حَمامَةٌ وَرقاءُ. وَكَفَتْهُ بِنَسْجِها عنكبوتٌ. ما كَفَتْهُ الحمامةُ الحَصْداءُ. وَاختفى منهمُ على قُرْبٍ مَرْآهُ. ومن شِدَّةِ الظهورِ الخَفَاءُ. وَنَحا المصطفى المدينةَ وَاشتاقتْ.


إليه من مكةَ الأَنحاءُ. وَتغنّتْ بِمَدْحِهِ الْجِنُّ حتَّى. أطرَبَ الإِنسَ منه ذاك الغِناءُ. وَاقتفى إثْرَهُ سُراقَةُ فاستَهْوَتهُ. في الأَرْضِ صافنٌ جَرْداءُ. ثم ناداهُ بعدَما سِيمَتِ الخَسفَ. العُلا وَقَد يُنْجِدُ الغريقَ النِّداءُ. فطوى الأَرضَ سائرا وَالسمواتِ. العُلا فوقَها له إِسراءُ. فصِفِ الليلةَ التي كان للمُختارِ. فيها على البُراقِ استواءُ. وترقى به إلى قابِ قَوْسَيْنِ. وَتِلكَ السيادةُ القَعْساءُ. رُتَبٌ تَسْقُط الأَمانيُّ حَسْرَى. دونَها ما وراءهن وَرَاءُ. ثم وافَى يحدِّثُ الناسَ شُكْرَاً. إذ أتته من ربِّه النَّعْماءُ. وتَحَدَّى فارتابَ كلُّ مُريبٍ. أَوَ يَبْقَى مع السُّيُولِ الغُثاءُ. وَهْوَ يدعو إلى الإِلهِ وَإن شققَ.


عليه كفرٌ به وَازدِراءُ. وَيَدُلُّ الورَى على اللَّهِ بالتَّوْ. حيدِ وَهْوَ المَحَجَّةُ البَيْضاءُ. فَبِمَا رحمةٍ مِنَ اللَّهِ لانَتْ. صَخْرةٌ مِنْ إبائِهم صَمَّاءُ. وَاستجابَتْ له بنصرٍ وَفَتْحٍ. بعد ذاكَ الخضراء والغبراءُ. وَأَطاعَتْ لأَمْرِهِ العَرَبُ العَرْباء. وَالْجَاهِلِيَّةُ الْجَهْلاءُ. وَتَوالَتْ للمصطفى الآيةُ الكبْرَى. عليهمْ وَالغارةُ الشَّعْواءُ. فإذا ما تلا كتابا من اللهِ. تَلَتْهُ كَتِيبَةٌ خضراءُ. وَكفاهُ المستهزئينَ وَكم ساءَ. نبِيَّاً من قومِه استهزاءُ. وَرَماهم بِدَعْوَةٍ من فِناءِ البَيت. فيهَا للظالمين فَنَاءُ. خمسةٌ كُلُّهم أُصيبوا بداءٍ. والرَّدَى من جنودِهِ الأَدوَاءُ. فدَهَى الأَسودَ بنَ مُطَّلِبٍ أَييُ. عمىً مَيِّتٌ به الأَحياءُ. وَدَهَى الأَسودَ بنَ عبدِ يغوثٍ. أن سَقَاهُ كأسَ الرَّدَى اسْتِسْقَاءُ.


وأَصابَ الوليدَ خَدْشَةُ سَهْمٍ. قَصَّرَتْ عنها الْحَيَّةُ الرَّقْطاءُ. وَقَضَتْ شَوْكَةٌ على مَهْجَةِ. العاصِي فللّهِ النَّقْمَة الشَّوْكاءُ. وَعَلا الحارثَ القُيُوحُ وَقد سالَ. بِها رأسُه وَساء الوِعاءُ. خمسةٌ طُهِّرَتْ بِقَطْعِهِم. الأَرضُ فَكَفُّ الأَذى بهم شَلَّاءُ. فُدِيَتْ خمسةُ الصَّحيفةِ. بالخَمسةِ إن كان بالكرام فِدَاءُ. فِتْيَةٌ بَيَّتُوا على فِعلِ خَيْرٍ. حَمِد الصبحُ أمرَهم وَالمَساءُ. يَا لأَمر أَتاهُ بعدَ هِشامٍ. زَمْعَةٌ إنه الفتَى الأَتَّاءُ. وَزُهَيْرٌ وَالْمُطْعِمُ بنُ عَدِيّ. وَأبو البَخْتَرِيِّ مِنْ حيث شاءوا. نَقَضُوا مُبْرَمَ الصَّحيفةِ إذ شددَت. عليهم من العِدا الأَنداءُ. أذْكَرَتْنَا بِأَكْلِهَا أكلَ مِنْسَاةِ. سُلَيْمانَ الأَرْضَةُ الخَرساءُ. وَبهَا أخبَر النبيُّ. وكم أخرَجَ خَبْئاً له الغُيُوبُ خِبَاءُ. لا تَخَلْ جانِبَ النبيِّ مُضَاماً. حينَ مَسَّتْهُ منهمُ الأَسْواءُ. كلُّ أمرٍ نَابَ النبيِّينَ فالشددَةُ. فيه محمودةٌ وَالرّخاءُ. لو يَمسُّ النُّضَارَ هُونٌ. مِنَ النارِ لما اختيرَ للنُّضَارِ الصِّلاءُ.


كم يَدٍ عن نَبِيِّهِ كَفَّهَا اللهُ. وَفي الخَلْقِ كَثْرَةٌ وَاجتراءُ. إذ دعا وَحْدَهُ العبادَ وَأَمْسَتْ. مِنه في كلِّ مُقلَةٍ أَقْذاءُ. هَمَّ قومٌ بِقَتْلِهِ فأَبى السَّيْفُ. وَفاءً وَفاءتِ الصَّفْواءُ. وَأبو جهلٍ إذ رأى عُنُقَ. الفحلِ إليه كأنه العنقَاءُ. وَاقتضَاهُ النبيُّ دَيْنُ الإِراشييِ. وَقد سَاء بيعُهُ وَالشِّرَاءُ. وَرأى المصطفى أَتَاهُ بما. لَمْ يُنْجِ منه دونَ الوفاء النَّجَاءُ. هوَ ما قد رآهُ مِن قبلُ لكنْ. ما عَلَى مِثْلِهِ يُعَدُّ الخَطَاءُ. وَأَعَدَّتْ حَمَّالَةُ الحَطَبِ. الفِهرَ وَجَاءَتْ كأَنها الوَرْقاءُ. يومَ جاءَت غَضْبَى تقولُ أفي مِث. لِيَ مِنْ أحمدٍ يُقالُ الهِجَاءُ. وَتَولَّتْ وَمَا رأته وَمِنْ أَيْنَ. ترَى الشمسَ مُقْلَةٌ عمياءُ. ثم سَمّتْ له اليهوديَّةُ الشَاةَ. وَكم سَامَ الشِّقْوَةَ الأَشقِيَاءُ. فأَذاعَ الذِّراعُ مَا فيه مَن شررٍ. بِنُطْقٍ إخفاؤُهُ إبداءُ. وَبِخُلقٍ مِنَ النبيِّ كريمٍ. لَمْ تُقَاصَصْ بِجرحهَا العَجْماءُ. مَنَّ فَضْلاً عَلَى هَوَازِنَ إذْ كانَ. له قبلَ ذَاكَ فيهِمِ رِبَاءُ. وَأتى السَّبيُ فيه أُختُ رَضَاعٍ.


وَضَعَ الكُفْرُ قَدْرَهَا وَالسِّبَاءُ. فَحَبَاهَا بِرّاً تَوَهَّمَتِ النَّاسُ. به أنَّما السِّبَاء هِداءُ. بَسَطَ المصطفى لها مِن رِداءٍ. أيُّ فضل حَوَاهُ ذاكَ الرِّداءُ. فَغَدَتْ فيه وَهْيَ سيِّدةُ النِّسْوَةِ. وَالسيِّدَاتُ فيه إمَاءُ. فتَنَزَّهْ في ذاتِه وَمَعَانيهِ. استماعاً إنْ عَزَّ مِنهَا اجتِلاءُ. وَاملأ السّمْعَ مِن محَاسِنَ يُمْلِيهَا. عليك الإنشَادُ وَالإِنْشَاءُ. كلُّ وَصْفٍ له ابْتَدَأتَ به استَوْعَبَ. أخبَارَ الفضلِ مِنه ابتداءُ. سَيِّدٌ ضِحْكُهُ التَّبَسُّمُ وَالْمَشيُ. الهَوَيْنَا وَنَومُهُ الإِغفاءُ. مَا سِوَى خُلْقِهِ النسيمُ وَلا غَيْرَ. مُحَيَّاهُ الرَّوْضَةُ الغَنَّاءُ. رحمةٌ كلُّهُ وَحَزْمٌ وَعَزْمٌ. وَوَقَارٌ وَعِصْمَةٌ وَحَيَاءُ. لا تَحُلُّ البأْسَاء مِنه عُرَا الصَّبْرِ. وَلا تَسْتَخِفُّهُ السَّرَّاءُ. كَرُمَتْ نَفْسُهُ فما يخْطُرُ. السُّوء عَلَى قَلْبِهِ وَلا الفحشَاءُ. عَظُمَتْ نِعْمَةُ الإِله عليه.


فاستَقَلَّتْ لِذِكْرِهِ العُظَمَاءُ. جَهِلَتْ قومُهُ عليه فأَغْضَى. وَأخو الحِلْم دَأبُهُ الإِغْضَاءُ. وَسِعَ العَالَمِين عِلْمَاً وَحِلْمَاً. فهْوَ بحرٌ لم تُعْيِهِ الأَعبَاءُ. مُسْتَقِلٌّ دُنْيَاكَ أن يُنْسَبَ الإِم. ساكُ منها إليه والإِعطاءُ. شمسُ فضلٍ تَحَقَّقَ الظنُّ فيه. أنه الشمسُ رِفْعَةً والضِّياءُ. فإذا ما ضحا محا نورُه الظِّللَ. وقد أثْبَتَ الظِّلالَ الضَّحَاءُ. فكأنَّ الغمامةَ استَوْدَعَتْهُ. مَنْ أظَلَّتْ مَنْ ظِلِّهِ الدُّفَفَاءُ. خَفِيَتْ عِنْدَهُ الفضائلُ وانجابَتْ. به عن عقولِنَا الأهواءُ. أمَعَ الصُّبحِ للنجومِ تَجَلٍّ. أمْ مع الشمسِ للظلامِ بَقاءُ. مُعجزُ القَوْلِ والفِعَالِ كريمُ الخلقِ. وَالخُلْقِ مُقْسِطٌ مِعْطاءُ. لا تَقِسْ بالنبيِّ في الفضل خَلْقَاً. فهو البحر والأنامُ إضاءُ. كلُّ فضل في العالَمين فمن. فَضلِ النبيِّ استعارَهُ الفُضَلاءُ. شُقَّ عَنْ صَدْرِهِ وشُقَّ لَهُ البَدْرُ. وَمِنْ شَرْطِ كلِّ شَرْطٍ جَزاءُ. ورَمَى بالحَصَى فأَقْصَدَ جَيشاً. ما العَصَا عِنْدَه وَمَا الإِلقاءُ. ودعا للأنامِ إذ دَهَمَتْهُم. سَنَةٌ مِنْ مُحولِها شَهْباءُ.


فاسْتَهَلّتْ بالغَيْثِ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. عليهم سحابةٌ وَطْفاءُ. تَتَحَرّى مَواضِعَ الرَّعْيِ وَالسَّقْيِ. وحيث العِطاشُ تُوهَى السِّقاءُ. وأتى الناسُ يَشْتَكُونَ أذاها. وَرَخَاءٌ يُؤْذِي الأنام غلاءُ. فدعا فانجلى الغمام فقلت في. وصف غيث إِقْلاعَه استسقاءُ. ثم أَثْرى الثَّرَى فقرَّتْ عُيونٌ. بقُراهَا وَأُحْيِيَتْ أَحْيَاءُ. فترى الأرضَ غِبَّهُ كسماءٍ. أشْرَقَتْ مِنْ نُجومِهَا الظَّلْمَاءُ. تُخْجِلُ الدُّرَّ واليواقيتَ من نَوْرِ. رُباها البَيْضَاءُ والحَمراءُ. لَيْتَهُ خَصَّنِي بِرُؤْيَةِ وَجْهٍزَالَ. عن كلِّ من رآه الشّقاءُ. مُسْفِرٌ يَلْتَقِي الكَتِيبَةَ بَسَّا. ماً إذا أسْهَمَ الوُجُوهَ اللِّقاءُ. جُعِلَتْ مَسْجِدَاً له الأرضُ. فاهْتززَ به للصلاةِ فيها حِرَاءُ. مُظْهِرٍ شَجّةَ الْجَبِينِ عَلَى البُرْءِ. كما أَظهرَ الهلالَ البَرَاءُ. سُتِرَ الحُسْنُ منه بالحسنِ فاعجَبْ. لِجَمِالٍ له الْجَمالُ وِقاءُ. فهْوَ كالزّهْرِ لاحَ من سَجَفِ الأكمام.


والعودِ شُقَّ عنه اللّحاءُ. كَادَ أَنْ يُغشِيَ العُيونَ سناً مِنْهُ. لِسِرٍّ فيه حَكَتْهُ ذُكاءُ. صانَهُ الحُسْنُ وَالسّكِينَةُ. أَنْ تُظهِرَ فيه آثارها البأساءُ. وتَخَالُ الوجوهَ إنْ قابَلَتْه. أَلْبَسَتْهَا ألوانَهَا الحِرْبَاءُ. فإذا شِمْتَ بِشْرَهُ وَنَدَاهُ. أذْهَلَتْكَ الأنوارُ والأنواءُ. أَوْ بتقبيلِ راحةٍ كانَ للهِ. وباللَّه أخذها والعطاءُ. تَتَّقِي بأْسَها الملوكُ وَتحْظَى. بالغِنَى من نَوَالِهَا الفُقَراءُ. لا تَسَلْ سَيْلَ جُودِها إنما يَك. فِيك مِنْ وكْفِ سُحْبها الأنداءُ. دَرَّتِ الشاةُ حينَ مرَّتْ عَلَيها. فلها ثَرْوَةٌ بها وَنَماءُ. نَبَعَ الماءُ أَثْمَرَ النخلُ في عامٍ. بها سَبَّحَتْ بها الحصباءُ. أحْيَتِ المُرْمِلِينَ مِنْ مِوْتِ جَهْدٍ. أَعْوَزَ القَوْمَ فيه زادٌ وماءُ. فتغَدَّى بالصَّاعِ أَلْفٌ جِياعٌ. وتَرَوَّى بالصَّاعِ ألفٌ ظِمَاءُ. وَوَفَى قدرُ بَيْضَةٍ مِنْ نُضَارٍ. دَيْنَ سَلْمَانَ حِينَ حانَ الوفاءُ.


كانَ يُدْعَى قِنّاً فأُعْتِقَ لَمَّا. أيْنَعَتْ مِنْ نَخيلِه الأَقْنَاءُ. أفلا تَعْذُرُونَ سَلْمَانَ لَمَّا. أَنْ عَرَتْهُ مِنْ ذِكْرِهِ العُروَاءُ. وَأَزالَت بِلَمْسِهَا كلَّ دَاءٍ. أكْبَرَتْهُ أطِبَّةٌ وَإِسَاءُ. وعُيُونٌ مَرَّتْ بها وَهْي رُمْدٌ. فأَرَتْهَا مَا لَمْ تَرَ الزَّرْقَاءُ. وأَعادَتْ عَلَى قَتَادَةَ عَيْنَاً. فَهْيَ حتى مماتِه النَّجْلاءُ. أَوْ بِلَثْمِ التُّرَابِ مِنْ قَدَمٍ. لانَتْ حَياءً من مَشْيِهَا الصَّفْواءُ. مَوْطِئُ الأخمَصِ الَّذِي منه. للقللبِ إذا مَضْجَعي أَقَضَّ وِطاءُ. حَظيَ المسجدُ الحرامُ بمَمْشاها. ولم يَنْس حَظه إِيلِيَاءُ. وَرَمَتْ إذْ رَمَى بها ظُلَمَ الليلِ. إلى اللَّه خوفُه والرَّجاءُ. دَمِيَتْ في الوَغَى لِتَكْسِبَ طِيباً. ما أراقتْ من الدَّمِ الشُّهداءُ. فَهْيَ قُطْبُ المحرابِ وَالْحَرْبِ. كم دارت عليها في طاعة أَرحاءُ. وَأُرَاهُ لو لم يُسَكِّنْ بها. قبلُ حِراءً ماجَتْ بِهِ الدَّأْمَاءُ. عَجَباً للكُفّارِ زادوا ضلالاً. بالذي فيه للعقول اهتداءُ. والذي يسألون منه كتابٌ. مُنْزَلٌ قد أتاهم وارتقاءُ. أَوَ لم يَكْفِهِمْ من اللَّهِ ذِكْرٌ.


فيه للناس رحمةٌ وشفاءُ. أَعجزَ الإِنسَ آية منه. والجننَ فَهَلَّا يأتي بها البُلَغاءُ. كلّ يومٍ تُهدَى إلى سامِعِيه. مُعجِزاتٍ من لفظِه القُرَّاءُ. تَتَحَلَّى به المسامِعُ والأفواه. فَهْو الحُلِيُّ وَالحَلْوَاءُ. رَقَّ لَفْظاً وراق معنىً فجاءَتْ. في حُلاها وحَلْيِها الخَنْسَاءُ. وأرَتْنَا فيه غوامضَ فضلٍ. رِقَّةٌ مِنْ زُلالِهَا وَصَفاءُ. إنما تُجْتَلَى الوُجُوهُ إذَا ما. جُلِيَتْ عِنْ مِرْآتِهَا الأصْداءُ. سُوَرٌ منه أشْبَهَتْ صُوَراً مِننَا. ومِثْلُ النَّظَائِر النُّظَراءُ. والأقاويل عندَهمْ كالتماثيلِ. فلا يُوهِمَنَّكَ الخطباءُ. كم أبانَتْ آياتُهُ من علومٍ. عن حُروفٍ أبانَ عنها الهجاءُ. فهْي كالحَبِّ والنَّوَى أعجبَ الزُّر. راعَ منهُ سنابلٌ وَزَكاءُ. فأطالوا فيه التردُّدَ وَالرَّيبَ.


فقالوا سِحْرٌ وقالوا افتراءُ. وإذا البيِّنَاتُ لَمْ تُغْنِ شيئاً. فَالتماسُ الهُدَى بِهِنَّ عَناءُ. وإذا ضلَّتِ العُقول. على عِلْمٍ فماذا تقوله الفُّصَحاءُ. قومَ عيسى عاملْتم قومَ موسى. بالذي عامَلَتْكُم الحُنفاءُ. صَدَّقوا كُتْبَكُمُ وكذَبْتُمْ. كُتبَهُمُ إنّ ذا لَبِئْسَ البَواءُ. لو جحدنا جُحُودَكم لاستويْنَا. أوَ للحقِّ بالضَّلالِ استواءُ. مَا لَكُم إِخْوَةَ الكِتابِ أُناساً. ليس يُرْعَى للحقِّ منكم إخاءُ. يَحْسُدُ الأولُ الأخيرَ. وما زالَ كذا المُحْدَثُونَ وَالقُدَمَاءُ. قد عَلِمْتُم بِظلمِ قابيل هابيلَ. ومظلومُ الإِخْوَةِ الأَتْقِيَاءُ. وسمِعْتم بكَيْدِ أَبناءِ يعقوبَ. أَخَاهم وكلُّهم صُلَحَاءُ. حِينَ أَلْقَوْهُ في غَيابَةِ جُبٍّ. وَرَمَوْهُ بالإفْكِ وَهْوَ بَراءُ. فتأَسَّوْا بِمَن مَضَى إذْ ظَلَمتمْ. فالتَّأَسِّي لِلنَّفْسِ فيه عَزَاءُ. أتُرَاكُم وَفَّيْتُم حينَ خَانُوا.


أم تُرَاكُمْ أَحْسَنْتُمُ إذْ أساؤُوا. بَلْ تَمَادَتْ عَلَى التَّجَاهُلِ. آبَاءٌ تَقَفَّتْ آثَارِهَا الأَبناءُ. بَيَّنَتْهُ تَوْراتُهُمْ وَالأَناجِيلُ. وَهم في جُحُودِهِ شُرَكاءُ. إنْ تقولوا ما بَيَّنَتْهُ فما زَالَتْ. بها عن عيونهم غشوَاءُ. أو تقولوا قد بَيَّنَتْهُ فما. لِلْأُذْنِ عما تقوله صَمَّاءُ. عَرَفُوهُ وَأنْكَرَوهُ وَظُلمَاً. كَتَمَتْهُ الشَّهَادَةَ الشُّهَدَاءُ. أوَ نُورُ الإِلهِ تُطْفِئُهُ الأَفْواهُ. وَهْوَ الذي به يُسْتَضاءُ. أوَلا يُنْكِرُونَ مَن طَحَنَتْهُم. بِرَحاها عِنْ أمْرِهِ الْهَيجاءُ. وَكَساهم ثَوْبَ الصَّغارِ وقد. طُلَّت دِماً منهم وصِينَتْ دِمَاءُ. كيف يَهدِي الإِله منهم قلوباً. حَشْوُها من حَبِيبِهِ الْبَغْضاءُ.


خَبِّرونَا أهلَ الكِتَابَيْنِ من أَيْنَ. أَتَاكُم تَثْليثكم والبَداءُ. مَا أتى بالعقِيدَتَيْنِ كتابٌ. واعتقادٌ لا نَصَّ فيه ادِّعاءُ. والدَّعاوَى ما لم تُقيموا عليها. بَيِّنَاتٍ أبناؤُها أَدْعِياءُ. ليت شعري ذِكرُ الثلاثةِ. وَالواحِدِ نَقْصٌ في عَدِّكم أمْ نَماءُ. كيف وَحَّدْتُم إِلهاً نَفَى التَّوحِيدَ. عنه الآباءُ والأَبناءُ. أإِلهٌ مُرَكَّبٌ ما سَمِعْنَا. بإِلهٍ لذاتِهِ أَجْزَاءُ. أَلِكُلٍّ منهم نَصِيبٌ مِنَ المُلكِ. فَهَلَّا تَمَيَّزُ الأَنْصِبَاءُ. أم هُمُ حَلّلوُا بها شِرْكَةَ الأب. دَانِ أمْ هُمْ لبعضِهم كُفَلاءُ. أتراهم لحاجةٍ واضطرارٍ. خَلَطُوهَا ومَا بَغَى الخُلَطَاءُ. أهُوَ الرَّاكِبُ الحمارَ فيا. عَجْزَ إِلهٍ يَمَسُّهُ الإِعْيَاءُ. أمْ جميعٌ عَلَى الحمار لقد جَللَ. حِمَارٌ بِجَمْعِهِم مَشَّاءُ. أم سِواهم هُو الإِلهُ فما نِسْبَةُ. عيسى إليه والإِنْتِمَاءُ. أم أردتُم بها الصفاتِ. فلمْ خُصصَتْ ثُلاثٌ بِوصفِه وَثُناءُ. أم هُو ابنٌ للَّه ما شاركته. في معاني النُّبُوَّةِ الأَنبياءُ. قتلَتْهُ اليهودُ فيما زَعَمْتُم. وَلأَمْواتِكم به إحياءُ.


إنَّ قَوْلاً أَطْلَقْتُمُوهُ عَلَى اللهِ. تعالى ذِكْرا لقَوْلٌ هُراءُ. مِثْلَ مَا قَالَت اليهودُ وكلٌّ. لَزِمَتْهُ مقالَةٌ شَنعاءُ. إذْ همُ اسْتَقْرَؤُوا البَداءَ وكم ساقَ. وَبَالاً إِليهم اسْتِقْرَاءُ. وَأَرَاهم لم يجعلُوا الواحِدَ القَههارَ. في الخَلْقِ فاعلاً ما يشاءُ. جَوَّزُوا النَّسْخَ مِثْلَما جوَّزُوا. المسخَ عَلَيْهِم لو أنهم فُقهاءُ. هُوَ إِلَّا أَن يُرْفَعَ الحكمُ بالحكمِ. وخَلْقٌ فيه وأمرٌ سَواءُ. ولحُكمٍ من الزمانِ انتهاءٌ. ولحُكم من الزمانِ ابتداءُ. فَسَلُوهم أكان في مسخِهِم. نَسْخٌ لآيات اللَّه أم إنشاءُ. وَبَدَاءٌ في قَوْلِهمْ نَدِمَ اللهُ.


عَلَى خَلْقِ آدمٍ أمْ خَطاءُ. أم مَحَا اللَّهُ آية الليل ذكراً. بعدَ سَهْوٍ ليوجَدَ الإِمْساءُ. أم بدا للإِلهِ في ذَبْحِ إِسْحَاقَ. وقد كان الأمر فيه مَضاءُ. أوَ ما حَرَّمَ الإِلهُ نِكَاحَ الأُختِ. بعدَ التحليلِ فَهْوَ الزِّناءُ. لا تُكَذِّبْ إنَّ اليَهُودَ وقد زاغُوا. عن الحقِّ مَعْشَرٌ لُؤَماءُ. جَحَدُوا المصطفى وآمن. بالطاغُوتِ قومٌ همْ عندهمْ شُرَفاءُ. قتَلوا الأَنبياءَ وَاتَّخَذُوا. العِجلَ أَلا إنهم هم السُّفَهاءُ. وسَفيهٌ من ساءَه المنُّ. والسَّلْوَى وأَرضاهُ الفُومُ وَالقِثَّاءُ. مُلِئَتْ بالخبيثِ منهم بُطُونٌ. فَهْيَ نَارٌ طِباقُها الأمعاءُ. لو أُرِيدُوا في حال سَبْتٍ بخيرٍ. كان سَبْتَاً لديهمُ الأَربِعاءُ. هُوَ يومٌ مُبارَكٌ قيلَ للتصريفِ. فيه من اليهود اعتداءُ. فَبِظُلْمٍ منهمُ وكفْرٍ عَدَتْهُم. طَيِّبَاتٌ في تَرْكِهنَّ ابْتِلاءُ. خُدِعوا بالمنافقين وهل يَنْفُقُ. إلَّا على السفيهِ الشَّقاءُ. واطمأنوا بقَوْلِ الَاحزاب. إِخوانِهِمُ إِننا لكم أولياءُ. حالَفوهم وخالفوهم ولمْ أَدْرِ. لماذا تخالَفَ الحُلفاءُ. أسلَمُوهم لأَوَّلِ الحَشْرِ لا مِي.


عادُهم صادقٌ ولا الإِيلاءُ. سكَنَ الرُّعْبُ والخَرابُ قلوباً. وبُيُوتاً منهمُ نعاها الجَلاءُ. وَبِيَوْمِ الأحزابِ إِذْ زاغتِ الأَب. صَارُ فيهم وضلتِ الآراءُ. وتَعَدَّوْا إلى النبيّ حدوداً. كان فيها عليهم العُدَوَاءُ. وَنَهَتْهُم وما انتهت عنه قوم. فأُبيدَ الأَمَّارُ والنَّهاءُ. وتعاطَوْا في أحمدٍ مُنْكَرَ. القَوْلِ وَنُطقُ الأَراذِلِ العَوْراءُ. كلُّ رِجْسٍ يَزِيدُه الخُلُقُ السُّوءُ. سِفاهاً والمِلَّةُ العَوْجاءُ. فانظروا كيف كان عاقبة القوْمِ. وَما ساق لِلْبَذِيِّ البَذَاءُ. وجَد السَّبَّ فيه سُمَّاً وَلم يَدْرِ. إِذْ المِيمُ في مواضِعَ بَاءُ. كانَ مِن فيه قتلُه بِيَدَيْهِ.


فهو في سوء فِعله الزَّبَّاءُ. أوْ هُوَ النحلُ قَرْصُهَا يَجْلُبُ. الحَتفَ إليها وما له إنْكَاءُ. صَرَعَتْ قومَهُ حبائِلُ. بَغْيٍمَدَّها المكرُ منهم والدَّهاءُ. فأتتهم خيلٌ إلى الحرب. تختالُ وللخيْلِ في الوغَى خُيَلاءُ. قَصَدَتْ فيهم القنا فقَوافِي. الطعْنِ منها ما شأنها الإيطاءُ. وأثَارَتْ بأرضِ مكةَ نَقْعَاً ظُنَّ. أن الغُدُوَّ منها عِشاءُ. أحْجَمَتْ عندهُ الحجُون وأكْدى. عِنْد إعطائه القليلَ كَدَاءُ. وَدَهَتْ أَوْجُهاً بها وبيوتاً مُلّ. منها الإكفاءُ والإقواءُ. فَدَعَوْا أحْلَمَ البريَّةِ والعفْ. وُ جوابُ الحليمِ والإغْضاءُ. ناشدوه القُرْبَى التي من قُرَيْش. قطعَتْهَا التِّراتُ والشَّحْناءُ. فعَفا عَفْوَ قَادرٍ لم يُنَغِّصْهُ. عليهم بما مضى إغراءُ. وإذا كان القطْع وَالوصلُ. للهِ تَسَاوَى التَّقْرِيبُ وَالإِقْصاءُ. وسواءٌ عليه فيما أتاهُ. مِنْ سِواهُ المَلامُ وَالإطْراءُ. وَلَو انَّ انتقامَهُ لِهَوَى النَّفس. لَدَامَتْ قطيعةٌ وَجَفَاءُ. قام للَّه في الأُمورِ فأَرْضَى.


اللهَ منه تَبايُنٌ وَوَفاءُ. فِعْلُهُ كلُّهُ جَمِيلٌ وَهل يَنْصَحُ. إلّا بمَا حَوَاهُ الإناءُ. أطْربَ السامعينَ ذِكْرُ عُلاهُيا. لَرَاحٍ مَالَتْ بهَا النُّدَماءُ. النبيُّ الأميُّ أعلمُ مَنْ أسنَدَ. عنه الرُّوَاةُ وَالحكَماءُ. وَعَدَتْنِي ازْدِيَارَهُ العامَ وَجْناءٌ. وَمَنَّتْ بِوَعْدِها الوجْناءُ. أفلا أنْطَوِي لها في اقْتضائِيه. لِتُطْوَى ما بَيْنَنا الأَفْلاءُ. بألُوفِ البَطْحاءِ يُجْفِلُهَا النِّيلُ. وقد شَفَّ جَوْفَهَا الإِظْماءُ. أنْكَرَتْ مِصْرَ فَهيَ تَنْفِرُ. ما لاحَ بِنَاءٌ لِعَيْنِهَا أوْ خَلاءُ. فأَقَضّتْ عَلَى مبَارِكها بِرْكَتهَا. فالبُّوَيْبُ فالخَضْراءُ. فالقِبَابُ التي تَلِيها فبِئْرُ. النخْلِ وَالرَّكْبُ قائِلُونَ رِوَاءُ. وَغَدَتْ أَيْلَةُ وَحِقْلٌ وَقُرٌّ خَلْفَها. فَالمَغَارَةُ الفَيْحَاءُ. فعيونُ الأَقْصَابِ يَتبعُها. النَّبكُ وَيتْلو كُفَافَةَ العَوْجاءُ. حاوَرَتْهَا الحوراءُ شَوْقاً. فينبوعٌ فَرَقَّ اليَنْبُوعُ وَالْحَوْراءُ. لاحَ بالدَّهْنَوَيْنِ بَدْرٌ لها بَعدَ. حُنَيْنٍ وَحَنَّتِ الصَّفْرَاءُ.


ونَضَتْ بَزْوَةٌ فرابغُ فالجُحْفَةُ.



يقول الإمام ابن حجر الهيتمي : [1]. هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالنبي محمد بحاجة للتوسيع. فضلًا شارك في تحريرها. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. يقول الإمام ابن حجر الهيتمي : [1] «إن من أبلغ ما مُدح به النبي صلَّى الله عليه وسلَّم من النظم الرائق البديع، وأحسن ما كُشف عن كثير من شمائله من الوزن الفائق المنيع، وأجمع ما حوته قصيدة من مآثره وخصائصه ومعجزاته، وأفصح ما أشارت إليه منظومة من بدائع كمالاته: ما صاغه صوغ التبر الأحمر، ونظمه نظم الدرر والجوهر، الشيخ الإمام، العارف الكامل الهمام، المتفنن المحقق، البليغ الأديب المدقق، إمام الشعراء وأشهر العلماء، وبليغ الفصحاء وأفصح البلغاء، الشيخ شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد بن محسن بن عبد الله بن صنهاج بن هلال الصنهاجي.


عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب. ثويبة حليمة السعدية الحارث بن عبد العزى. حمزة بن عبد المطلب عمه أبو سلمة بن عبد الأسد أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عمه عبد الله بن الحارث السعدي حفص بن حليمة الشيماء بنت الحارث أنيسة بنت الحارث. خديجة بنت خويلد سودة بنت زمعة عائشة بنت أبي بكر حفصة بنت عمر زينب بنت خزيمة أم سلمة زينب بنت جحش جويرية بنت الحارث مارية القبطية أم حبيبة صفية بنت حيي ميمونة بنت الحارث. القاسم عبد الله إبراهيم زينب رقية أم كلثوم فاطمة. الحسن بن علي الحسين بن علي المحسن بن علي زينب بنت علي أم كلثوم بنت علي عبد الله بن عثمان بن عفان أمامة بنت أبي العاص علي بن أبي العاص. غزوة الأبواء ودان غزوة بواط غزوة العشيرة غزوة بدر الأولى غزوة سفوان غزوة بني سليم غزوة بني قينقاع غزوة السويق غزوة ذي أمر غزوة بحران غزوة حمراء الأسد غزوة بني النضير غزوة ذات الرقاع غزوة بدر الآخرة غزوة دومة الجندل غزوة بني لحيان غزوة الحديبية غزوة ذي قرد غزوة بني المصطلق المريسيع غزوة عمرة القضاء غزوة بدر الكبرى غزوة أحد غزوة الخندق غزوة بني قريظة غزوة خيبر فتح مكة غزوة حنين غزوة الطائف غزوة تبوك.


القرآن انشقاق القمر الإسراء والمعراج نبوءاته تحقق البشارات ببعثته. مكة المدينة المنورة القدس الطائف خيبر مملكة أكسوم مؤتة تبوك. الكعبة جبل النور جبل أحد غار حراء غار ثور شعب أبي طالب منى جبل عرفة الحجرة النبوية الروضة المسجد النبوي القبة الخضراء خوخة أبي بكر البقيع بادية بني سعد الشق سيرة نبوية تربة صعيب شجرة البقيعاوية. المسجد الحرام المسجد النبوي المسجد الأقصى مسجد القبلتين مسجد قباء. النشأة حرب الفجار حادثة شق الصدر البعثة النبوية عام الحزن الهجرة إلى الحبشة بيعة العقبة الهجرة النبوية بيعة الرضوان صلح الحديبية عام الوفود حجة الوداع. أبو بكر الصديق أبو زوجته عائشة عمر بن الخطاب عثمان بن عفان زوج ابنتيه علي بن أبي طالب ابن عمه وزوج ابنته جعفر بن أبي طالب ابن عمه العباس بن عبد المطلب عمه حمزة بن عبد المطلب عمه صفية بنت عبد المطلب عمته أروى بنت عبد المطلب عمته أبو سفيان بن الحارث ابن عمه أبو سفيان بن حرب زيد بن حارثة متبناه قبل الإسلام حسان بن ثابت شاعر الرسول الزبير بن العوام حواري الرسول بلال بن رباح مؤذن الرسول أم أيمن حاضنته جبريل الملك.


أبو طالب بن عبد المطلب عمه المطعم بن عدي. أبو لهب عمه أبو جهل عبد الله بن أبي ابن سلول زعيم المنافقين مسيلمة بن حبيب مدعي النبوة. خاتم النبوة المولد النبوي الصلاة على النبي نسبه صفته أسماؤه خصائصه رسائله الحديث النبوي الطب النبوي. مقتنيات النبي محمد أثر النبي محمد منبر النبي محمد القصواء متحف النبي محمد مقتنيات الحجرة النبوية الشريفة نعل النبي محمد شعرات النبي محمد البردة الشريفة راية العقاب. المديح النبوي طلع البدر علينا قصيدة البردة للبوصيري الحضرة الحلية الشريفة. التوسل التبرك محمد في الكتاب المقدس. علم الحديث النبوي. صحيح البخاري صحيح مسلم سنن أبي داود سنن النسائي سنن الترمذي سنن ابن ماجه موطأ الإمام مالك مسند أحمد الكافي بحار الأنوار. السيرة النبوية. السيرة النبوية لابن هشام الصحيح من سيرة النبي الأعظم السيرة النبوية لابن كثير الروض الأنف الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية ألفية السيرة النبوية المواهب اللدنية بالمنح المحمدية الرحيق المختوم فتح المتعال في مدح النعال الوفا بأحوال المصطفى زاد المعاد في هدي خير العباد فقه السيرة البوطي فقه السيرة الغزالي الإعجاز العلمي في السنة النبوية.


علم الشمائل المحمدية. الشفا بتعريف حقوق المصطفى الشمائل المحمدية أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل. الصلاة على النبي. دلائل الخيرات الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود أفضل الصلوات على سيد السادات القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين صلوات الثناء على سيد الأنبياء. اللغة العربية شعر عربي. امرؤ القيس طَرفة عنترة الحارث زهير عمرو بن كلثوم لبيد الأعشى عبيد النابغة الذبياني. عدي بن زيد عبيد بن الأبرص بشر بن أبي خازم الأسدي أمية بن أبي الصلت خداش بن زهير النمر بن تولب. تأبط شراً علقمة الفحل. لامية العرب. القصيدة الحميرية ألا من مبلغ عمرو بن هند أسألت رسم الدار أم لم تسأل. البردة عفت ذات الأصابع فالجواء بطيبة رسم للرسول ومعهد. النقائض الدامغة المؤنسة مدح الفرزدق لعلي بن الحسين لولا الحياء.


يا ظبية البان مقصورة ابن دريد الروميات أراك عصي الدمع على قدر أهل العزم بائية أبو تمام سينية البحتري فراقية ابن زريق قصيدة المنفرجة مدارس آيات. نونية ابن زيدون الموشحات جادك الغيث لما بدا يتثنى رثاء الأندلس. بردة البوصيري لامية العجم ألفية ابن مالك. أنشودة المطر إرادة الحياة المواكب القصيدة العمرية نهج البردة. أبلغ عزيزا ألم ألم ألم ألم بدائه صوت صفير البلبل أغار عليك من عيني ومني هذا جناه أبي علي فلم أبد الذي تحنو ضلوعي. بوابة اللغة العربية. ضبط استنادي. الاسم القياسي الدولي 1 الملف الاستنادي الدولي الافتراضي WorldCat via VIAF. إسرائيل فرنسا بيانات الولايات المتحدة. الموسوعة الإسلامية المُعرِّف متعدِد الأوجه لمصطلح الموضوع النظام الجامعي للتوثيق فرنسا.


أدباء وعلماء العصر المملوكي وأعمالهم. وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان الوافي بالوفيات الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار تفسير الجلالين كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب الروضتين في تاريخ الدولتين عيون الأنباء في طبقات الأطباء فيه ما فيه كشف الغمة في معرفة الأئمة كلستان سعدي قصيدة البردة الهمزية مفرج الكروب في أخبار بني أيوب إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام الاقتراح في بيان الاصطلاح. تصنيفات : شعر إسلامي قصائد عربية قصائد مدح كتب أهل السنة والجماعة كتب التصوف كتب عربية في القرن 13 محمد. والداه بالنسب عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب. أولاده القاسم عبد الله إبراهيم زينب رقية أم كلثوم فاطمة. مدن مكة المدينة المنورة القدس الطائف خيبر مملكة أكسوم مؤتة تبوك. مع أبو بكر الصديق أبو زوجته عائشة عمر بن الخطاب عثمان بن عفان زوج ابنتيه علي بن أبي طالب ابن عمه وزوج ابنته جعفر بن أبي طالب ابن عمه العباس بن عبد المطلب عمه حمزة بن عبد المطلب عمه صفية بنت عبد المطلب عمته أروى بنت عبد المطلب عمته أبو سفيان بن الحارث ابن عمه أبو سفيان بن حرب زيد بن حارثة متبناه قبل الإسلام حسان بن ثابت شاعر الرسول الزبير بن العوام حواري الرسول بلال بن رباح مؤذن الرسول أم أيمن حاضنته جبريل الملك.


علم الحديث النبوي صحيح البخاري صحيح مسلم سنن أبي داود سنن النسائي سنن الترمذي سنن ابن ماجه موطأ الإمام مالك مسند أحمد الكافي بحار الأنوار. المعلقات امرؤ القيس طَرفة عنترة الحارث زهير عمرو بن كلثوم لبيد الأعشى عبيد النابغة الذبياني.



الهمزية في مدح خير البرية,مواضيع ذات صلة بـ : أنواع الهمزات

Webقصيدة الهمزية من تأليف الشاعر شرف الدين البوصيري. ويقدم موقع صنديد قراءة كلمات قصيدة الهمزية في مدح خير البرية رسول الله محمد صلى الله على وسلم مكتوبة كاملة Webالهمزية النبوية. وُلد الهُدى فالكائناتُ ضياءُ. وفمُ الزمان تبسُّمٌ وثناءُ. الرُّوحُ والملأُ المَلائكُ حولَهُ. للدِّين والدنيا به بُشراءُ ١. والعرشُ يزهُو والحظيرةُ تَزدهي. والمُنتهى Webسياق النص. النص من قصيدة للبوصيري يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم تدعى الهمزية في مدح خير البرية نسبة إلى رويها، وهو مدح نابع عن حب عميق وإخلاص منقطع النظير وفعل يرجى من ورائه الخير Webقصيدة الهمزية للإمام البوصيري. نتحفكم اليوم بالمديحية الشهيرة (الهمزية) لمؤلفها الإمام الشيخ شرف الدين أبي عبد الله محمد البوصيري Webالقصيدة الهمزية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم. ابوحسين الثلاثاء مارس 30, pm. كَـيْــفَ تَــرْقَــى رُقِــيَّــكَ الأَنْـبِـيَــاءُ *** يَـاسَـمَـاءً مَـــا طَاوَلَـتْـهَـا ... read more



أُخرِسَ عنه لأَحمدَ الفُصحاءُ. كُلَّ يَوْمٍ وَكُلُّ أَرْضٍ لِكَرْبِي. يا سماءً ما طاوَلَتْها سماءُ. رِ فَدَاءُ الضّلاَلِ فِيهِْ عَيَاءُ. وأتَتْ قَوْمَهَا بأفْضَل ممّا.



بَعَثَ اللَّهُ عندَ مبعثهِ الشُّهبَ. إِذْ الهمزية في مواضِعَ بَاءُ. نَ بِأَنْ صَانَهُنَّ مِنْكَ بِنَاءُ. فَجَزَتْهُ عَنْهَا بِبَيْعَةِ رِضْوَا, الهمزية. وَمَتَى يَسْتَقِيمُ قَلْبِي وَلِلْجِسْ. أَنَّهُ الشَّمْسُ رِفْعَةً وَالضِّيَاءُ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة