الاثنين، 20 مارس 2023

الأربعون النووية مكتوبة بالتشكيل pdf

الأربعون النووية مكتوبة بالتشكيل pdf

الأربعون النووية وتتمتها,قد يعجبك ايضا

Webالكتاب: الأربعون النووية. المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت ٦٧٦هـ) عُنِيَ بِهِ: قصي محمد نورس الحلاق، أنور بن أبي بكر الشيخي. الناشر: دار المنهاج للنشر والتوزيع، لبنان - بيروت WebApprove. Reject. View Details Webةيوبنلا ةحيحصلا ثيداأحلا نم ةيوونلا نيعبأرلا نتم مُْكاتََأ لُيرِْبجِ هُّنِإفَ َ:لَاقَ.مَُلْأعَأ هُُلُوسُرَوَ هُّللا َ:ْتَْلقَ.؟لُِئاسّلا Webالأربعون النووية Description: الأربعون النووية Last modified by: alazhary Created Date: 11/5/ AM Company: harf Other titles: الأربعون النووية متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية Webتحميل وقراءة كتاب الأربعون النووية PDF. مؤلف الكتاب: كتب الكاتب يحي بن شرف النووي. قسم الكتاب: تحميل كتب اسلامية. لغة الكتاب: عربي. عدد الصّفحات: 32 صفحة. دار النشر: دار المنهاج. حجم الكتاب: ... read more




عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ب قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ : « إِنَّ الْحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِى الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِى الْحَرَامِ كَالرَّاعِى يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلاَ وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ أَلاَ وَإِنَّ فِى الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلاَ وَهِىَ الْقَلْبُ ». الحديث السابع:الدِّيْن� � النصيحةُ. عَن ِابْنِ عُمَرَ ب قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r :« أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا عَصَمُوا مِنِّى دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ تعالى ».


الحديث التاسع: وجوب اتِّباع الرسول صلى الله عليه وسلم وترك مخالفته. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرحمن بْنِ صَخْرٍ t قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ :« مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَافْعَلُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ وَاخْتِلاَفُهُم ْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ». الحديث العاشر:إن الله تعالى طيبٌ لا يقبل إلا طيباً. الحديث الحادي عشر:دَعْ ما يريبك. عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب سِبْطِ رسول الله r ورَيْحانته ب قَالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ r :« دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ». رواه التِّرْمِذِيُّ والنَّسائي وقَالَ. التِّرْمِذِيُّ :حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. الحديث الثاني عشر:مِنْ حُسْنِ إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.


حديث حسن رواه التِّرْمِذِيُّ وغيره هكذا. الحديث الثالث عشر:الأُخُوَّةُ الحقيقيةُ. الحديث الرابع عشر:ثلاثة أمور يحِلُّ بهن دَمُ المسلم. الحديث الخامس عشر:صور من كمال الإيمان. الحديث السادس عشر:النهي عن الغضب. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ t أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِىِّ r :أَوْصِنِى. قَالَ: « لاَ تَغْضَبْ ». فَرَدَّدَ مِرَارًا ، قَالَ: « لاَ تَغْضَبْ ». رواه البخاري. الحديث السابع عشر:كتب الله تعالى الإحسان على كل شىء. عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ t عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r قَالَ :« إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ ». رواه مسلم. الحديث الثامن عشر:تقوى الله تعالى وحُسْنُ الخُلُقِ. عَنْ أَبِى ذَرٍّ جُنْدب بن جنادة وأبي عبد الرحمن مُعاذ بن جبل ب عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r : « اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ ».


رواه التِّرْمِذِيُّ وقال :حَدِيثٌ حَسَنٌ. قَالَ وَفِى بعض النسخ: حَسَنٌ صَحِيحٌ. الحديث التاسع عشر: احفظِ الله تعالى يحْفَظْكَ. الحديث العشرون:الحياء. عَنْ أَبي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عمرٍو الأنصاريِّ t قَالَ: قَالَ النبي r :« إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ ، إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ ». الحديث الحادي والعشرون:أهمية الإيمان والاستقامة. عَنْ أَبِي عمرٍو- وقِيلَ:عَمْرَةَ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِىِّ t قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: قُلْ لِى فِى الإِسْلاَمِ قَوْلاً لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ قَالَ :« قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ فَاسْتَقِمْ ».


الحديث الثاني والعشرون:السبيل إلى الجنة. عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ جَابِر بْنٍِ عَبْدِ اللهِ ب أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ r فَقَالَ: أَرَأَيْتَ إِذَا صليتُ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ وَصُمْتُ رَمَضَانَ وَأَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ وَلَمْ أَزِدْ عَلَى ذَلِكَ شَيْئًا أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟! قَالَ: « نَعَمْ ». الحديث الثالث والعشرون:من جوامع كَلِمِ الرسول r. الحديث الرابع والعشرون: تحريم الله تعالى للظلم. الحديث الخامس والعشرون:فضل الله تعالى يؤتيه من يشاء. عَنْ أَبِى ذَرٍّ t أَيْضَاً أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النبي r قَالُوا لِلنَّبِىِّ r :يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّى وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُون َ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ.


قَالَ: « أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْىٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِى بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ». قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَيَأْتِى أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْر؟! الحديث السادس والعشرون:الحث على فعل الخيرات. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ t قَالَ:َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : « كُلُّ سُلاَمَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ - قَالَ - تَعْدِلُ بَيْنَ الاِثْنَيْنِ صَدَقَةٌ وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِى دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ - قَالَ - وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خَطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلاَةِ صَدَقَةٌ وَتُمِيطُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ».


الحديث السابع والعشرون:البِرّ� � والإثمُ. عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ الأَنْصَارِىِّ t عَنِ النَّبِيِّ r َقَالَ :« الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ ». رواه مسلم وَعَنْ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الأَسَدِىِّ t قَالَ :أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ r فَقَالَ: يَا وَابِصَةُ جِئْتَ تَسْأَلُنِى عَنِ الْبِرِّ ؟». فَقَالَ: نَعَمْ قال:« يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ :الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِى الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ ». حديثٌ حسنٌ رُوِّيناه في مُسْنَدَيْ الإمامين: أحمدَ بْنِ حنبلٍ والدَّارِمِيِّ بإسناد حسن.


الحديث الثامن والعشرون:موعظة بليغة. عَنِ أَبِي نَجِيحٍ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ t قَالَ: وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ r مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ :« أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِىٌّ فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلاَلَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِى وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ »،« وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ؛ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ». رواه أبو داود والتِّرْمِذِيُّ وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. الحديث التاسع والعشرون:أعمال تدخل صاحبها الجنة.


قَالَ « رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ ». ثُمَّ قَالَ « أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمَلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ». قُلْتُ بَلَى يَا نَبِىَّ اللَّهِ قَالَ فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ قَالَ « كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا ». فَقُلْتُ يَا نَبِىَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِى النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ». رواه التِّرْمِذِيُّ وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. الحديث الثلاثون:فرائض الله تعالى وحدوده. عَنْ أَبِى ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِىِّ:جُ� �ْثُومِ بْنِ ناشِرٍ t عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r قَالَ: « إِنَّ اللَّهَ تعالى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْهَا ». حديث حسن رواه الدَّارَقُطْنِي ُّ وغَيْرُهُ. الحديث الحادي والثلاثون: فضيلة الزهد.


أو تسجيل الدخول. تسجيل الدخول إلى حسابك. حفظ البيانات؟. المجلس العلمي الصفحة الرئيسية تطبيقات عامة اجعل المنتديات مقروءة خيارات سريعة عرض الإداريين روابط مفيدة تفعيل العضوية بالبريد استعادة كلمة السر تفعيل حسابك قائمة الاعضاء شروط التسجيل وقوانين المشاركة. المجلس العلمى مجالس العلوم الشرعية مجلس الحديث وعلومه متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية. صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة إذهب إلى الصفحة: النتائج 1 إلى 20 من الموضوع: متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية. أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع الإشترك في هذا الموضوع…. ابوعبدالله يوكي الملف الشخصي مشاهدة المشاركات. تاريخ التسجيل Sep الدولة UK المشاركات متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية. الحديث الأول " إنما الأعمال بالنيات ". الملفات المرفقة 40Nawawia. رضا الحملاوي الملف الشخصي مشاهدة المشاركات. تاريخ التسجيل Oct المشاركات 10, رد: متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية جزاك الله خيرا وبارك في مجهوداتك. لا إله إلا الله.


اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى. رد: متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية عُمدةُ الأَحكامِ من كلامِ خيرِ الأَنامِ. الصلاةُ والسلامُ. الإمام الحافظ تقي الدين ، أبي محمد. ولد في سنة هـ وتوفي في22 من شهر ربيع الأول سنة هـ. عفا اللهُ عنه وعنِ المسلمينَ. بسم الله الرحمن الرحيم. وآخر دعوانا أَنِ الحمد لله رب العالمين. كتابُ الطَّهَارَةِ. رد: متون مشكولة في الحديث : عُمدةُ الأَحكامِ عُمدةُ الأَحكامِ. الملفات المرفقة متن عُمدةُ الأَحكامِ. رد: متون مشكولة في الحديث : عُمدةُ الأَحكامِ pdf عُمدةُ الأَحكامِ. الملفات المرفقة عمدة الأحكام مشكولاً. رد: متون مشكولة في الحديث :بُلُوغُ اَلْمَرَامِ بُلُوغُ اَلْمَرَامِ مِنْ أَدِلَّةِ اَلْأَحْكَامِ.



أو تسجيل الدخول. تسجيل الدخول إلى حسابك. حفظ البيانات؟. المجلس العلمي الصفحة الرئيسية تطبيقات عامة اجعل المنتديات مقروءة خيارات سريعة عرض الإداريين روابط مفيدة تفعيل العضوية بالبريد استعادة كلمة السر تفعيل حسابك قائمة الاعضاء شروط التسجيل وقوانين المشاركة. المجلس العلمى مجالس العلوم الشرعية مجلس الحديث وعلومه مَتْنُ الأَرْبَعِين النَّوَوِيَّةِ لِلإِمامِ النَّوَوِيِّ ورد ومشكول كتبه محمود داود. النتائج 1 إلى 2 من 2. الموضوع: مَتْنُ الأَرْبَعِين النَّوَوِيَّةِ لِلإِمامِ النَّوَوِيِّ ورد ومشكول كتبه محمود داود. أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع الإشترك في هذا الموضوع…. محمود داود دسوقي خطابي الملف الشخصي مشاهدة المشاركات.


تاريخ التسجيل Apr المشاركات مَتْنُ الأَرْبَعِين النَّوَوِيَّةِ لِلإِمامِ النَّوَوِيِّ ورد ومشكول كتبه محمود داود السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا مَتْنُ الأَرْبَعِين النَّوَوِيَّةِ لِلإِمامِ النَّوَوِيِّ رحمه الله تعالى ورد ومشكول كتبه محمود داوددسوقي خطابي مَتْنُ الأَرْبَعِين النَّوَوِيَّةِ. لِعالِمِ الزُّهَّادِ وَزَاهِدِ الْعُلَماءِ. الحديث الأول: إنما الأعمال بالنيات. الحديث الثاني:مراتب الدِّين الإسلامي وأشراط الساعة. الحديث الثالث:أركان الإسلام. عَنْ أََبِِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ ب قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r :« بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ، وَالْحَجِّ ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ ».


رواه البخاري ومسلم. الحديث الرابع:مراحل خَلْقِ الإنسان وخاتمته. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعوُدٍ t قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ r وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ: « إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِى بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ فِى ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ فِى ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِىٌّ أَوْ سَعِيدٌ فَوَالَّذِى لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا ».


الحديث الخامس:البدع المُحْدَثَةُ في الدِّيْنِ مردودة. الحديث السادس:الحلال والحرام والمشتبهات ومنزلة القلب. عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ب قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ : « إِنَّ الْحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِى الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِى الْحَرَامِ كَالرَّاعِى يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلاَ وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ أَلاَ وَإِنَّ فِى الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلاَ وَهِىَ الْقَلْبُ ». الحديث السابع:الدِّيْن� � النصيحةُ. عَن ِابْنِ عُمَرَ ب قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r :« أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا عَصَمُوا مِنِّى دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ تعالى ».


الحديث التاسع: وجوب اتِّباع الرسول صلى الله عليه وسلم وترك مخالفته. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرحمن بْنِ صَخْرٍ t قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ :« مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَافْعَلُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ وَاخْتِلاَفُهُم ْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ». الحديث العاشر:إن الله تعالى طيبٌ لا يقبل إلا طيباً. الحديث الحادي عشر:دَعْ ما يريبك. عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب سِبْطِ رسول الله r ورَيْحانته ب قَالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ r :« دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ». رواه التِّرْمِذِيُّ والنَّسائي وقَالَ. التِّرْمِذِيُّ :حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.


الحديث الثاني عشر:مِنْ حُسْنِ إسلام المرء تركه ما لا يعنيه. حديث حسن رواه التِّرْمِذِيُّ وغيره هكذا. الحديث الثالث عشر:الأُخُوَّةُ الحقيقيةُ. الحديث الرابع عشر:ثلاثة أمور يحِلُّ بهن دَمُ المسلم. الحديث الخامس عشر:صور من كمال الإيمان. الحديث السادس عشر:النهي عن الغضب. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ t أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِىِّ r :أَوْصِنِى. قَالَ: « لاَ تَغْضَبْ ». فَرَدَّدَ مِرَارًا ، قَالَ: « لاَ تَغْضَبْ ». رواه البخاري. الحديث السابع عشر:كتب الله تعالى الإحسان على كل شىء. عَنْ أَبِي يَعْلَى شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ t عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r قَالَ :« إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ ».


رواه مسلم. الحديث الثامن عشر:تقوى الله تعالى وحُسْنُ الخُلُقِ. عَنْ أَبِى ذَرٍّ جُنْدب بن جنادة وأبي عبد الرحمن مُعاذ بن جبل ب عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r : « اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ ». رواه التِّرْمِذِيُّ وقال :حَدِيثٌ حَسَنٌ. قَالَ وَفِى بعض النسخ: حَسَنٌ صَحِيحٌ. الحديث التاسع عشر: احفظِ الله تعالى يحْفَظْكَ. الحديث العشرون:الحياء. عَنْ أَبي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عمرٍو الأنصاريِّ t قَالَ: قَالَ النبي r :« إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ ، إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ ». الحديث الحادي والعشرون:أهمية الإيمان والاستقامة.


عَنْ أَبِي عمرٍو- وقِيلَ:عَمْرَةَ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِىِّ t قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: قُلْ لِى فِى الإِسْلاَمِ قَوْلاً لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ قَالَ :« قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ فَاسْتَقِمْ ». الحديث الثاني والعشرون:السبيل إلى الجنة. عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ جَابِر بْنٍِ عَبْدِ اللهِ ب أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ r فَقَالَ: أَرَأَيْتَ إِذَا صليتُ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ وَصُمْتُ رَمَضَانَ وَأَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ وَلَمْ أَزِدْ عَلَى ذَلِكَ شَيْئًا أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟! قَالَ: « نَعَمْ ». الحديث الثالث والعشرون:من جوامع كَلِمِ الرسول r. الحديث الرابع والعشرون: تحريم الله تعالى للظلم. الحديث الخامس والعشرون:فضل الله تعالى يؤتيه من يشاء.


عَنْ أَبِى ذَرٍّ t أَيْضَاً أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النبي r قَالُوا لِلنَّبِىِّ r :يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّى وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ وَيَتَصَدَّقُون َ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ. قَالَ: « أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْىٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ وَفِى بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ».


قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَيَأْتِى أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْر؟! الحديث السادس والعشرون:الحث على فعل الخيرات. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ t قَالَ:َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : « كُلُّ سُلاَمَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ - قَالَ - تَعْدِلُ بَيْنَ الاِثْنَيْنِ صَدَقَةٌ وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِى دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ - قَالَ - وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خَطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلاَةِ صَدَقَةٌ وَتُمِيطُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ». الحديث السابع والعشرون:البِرّ� � والإثمُ. عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ الأَنْصَارِىِّ t عَنِ النَّبِيِّ r َقَالَ :« الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ ». رواه مسلم وَعَنْ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الأَسَدِىِّ t قَالَ :أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ r فَقَالَ: يَا وَابِصَةُ جِئْتَ تَسْأَلُنِى عَنِ الْبِرِّ ؟».


فَقَالَ: نَعَمْ قال:« يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ :الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِى الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ ». حديثٌ حسنٌ رُوِّيناه في مُسْنَدَيْ الإمامين: أحمدَ بْنِ حنبلٍ والدَّارِمِيِّ بإسناد حسن. الحديث الثامن والعشرون:موعظة بليغة. عَنِ أَبِي نَجِيحٍ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ t قَالَ: وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ r مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ :« أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِىٌّ فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلاَلَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِى وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ »،« وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ؛ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ».


رواه أبو داود والتِّرْمِذِيُّ وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. الحديث التاسع والعشرون:أعمال تدخل صاحبها الجنة. قَالَ « رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ ». ثُمَّ قَالَ « أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمَلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ». قُلْتُ بَلَى يَا نَبِىَّ اللَّهِ قَالَ فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ قَالَ « كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا ». فَقُلْتُ يَا نَبِىَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِى النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ».


رواه التِّرْمِذِيُّ وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. الحديث الثلاثون:فرائض الله تعالى وحدوده. عَنْ أَبِى ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِىِّ:جُ� �ْثُومِ بْنِ ناشِرٍ t عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r قَالَ: « إِنَّ اللَّهَ تعالى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْهَا ». حديث حسن رواه الدَّارَقُطْنِي ُّ وغَيْرُهُ. الحديث الحادي والثلاثون: فضيلة الزهد. عَنْ أَبِي العباسِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِىِّ ب قَالَ: أَتَى النبي - r رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ دُلَّنِى عَلَى عَمَلٍ إِذَا أَنَا عَمِلْتُهُ أَحَبَّنِىَ اللَّهُ وَأَحَبَّنِىَ النَّاسُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r :« ازْهَدْ فِى الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللَّهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِى أَيْدِى النَّاسِ يُحِبُّوكَ ».


حديث حسن رواه ابنُ مَاجَهْ وغَيْرُهُ بأسانيدَ صحيحةٍ. الحديث الثاني والثلاثون:النهي عن الضرر. عَنْ أَبِى سَعِيدٍ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ بْنِ سِنَانٍ الْخُدْرِىِّ t أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ: « لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ ». حديث حسن رواه ابنُ ماجَهْ والدَّارَقُطْنِ يُّ وغيرُهُما مُسْنَداً، ورواه مالكٌ في الموطأ مُرْسَلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي r فأسقط أبا سعيد. وله طُرُقٌ يُقَوِّي بعضُها بَعضَاً. الحديث الثالث والثلاثون:البيّ� �نةُ على المُدَّعِي واليمينُ على مَنْ أنكرَ. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ب أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ :« لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لاَدَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ وَلَكِنَّ الْبَيِّنَةَ عَلَى الْمُدَّعِي وَالْيَمِينَ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ ». حديث حسن رواه البَيْهَقِيُّ وغَيْرُهُ هكذا ، وبعضه في الصحيحين. الحديث الرابع والثلاثون: درجاتُ تغيير المنكر. الحديث الخامس والثلاثون: نصائحُ نَبَوِيَّةٌ. الحديث السادس والثلاثون:فضل تفريج الكربات وطلب العلم. الحديث السابع والثلاثون:وقت كتابة الحسنات والسيئات وكيفيته.


عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ب عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r فِيمَا يَرْوِى عَنْ رَبِّهِ U قَالَ: « إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ فَمَنْ هَمّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِها فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ». رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف. الحديث الثامن والثلاثون:كل مؤمنٍ تقيٍّ هو لله تعالى وليٌّ. عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r :« إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِى وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِى بِشَىْءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِى يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِى يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِى يَبْطُشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِى يَمْشِى بِهَا ، وَإِنْ سَأَلَنِى لأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِى لأُعِيذَنَّهُ ، وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَىْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِى عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ ، يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ».



الأربعون النووية,تحميل وقراءة كتاب الأربعون النووية PDF

Webالأربعون النووية Description: الأربعون النووية Last modified by: alazhary Created Date: 11/5/ AM Company: harf Other titles: الأربعون النووية متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية Webتحميل وقراءة كتاب الأربعون النووية PDF. مؤلف الكتاب: كتب الكاتب يحي بن شرف النووي. قسم الكتاب: تحميل كتب اسلامية. لغة الكتاب: عربي. عدد الصّفحات: 32 صفحة. دار النشر: دار المنهاج. حجم الكتاب: WebJan 17,  · هذا مَتْنُ الأَرْبَعِين النَّوَوِيَّةِ لِلإِمامِ النَّوَوِيِّ رحمه الله تعالى ورد ومشكول كتبه محمود داوددسوقي خطابي مَتْنُ الأَرْبَعِين النَّوَوِيَّةِ لِعالِمِ الزُّهَّادِ وَزَاهِدِ WebJul 28,  · متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية (مع زيادة ابن رجب) الأحاديث الأربعين النووية مع ما زاد عليها ابن رجب وعليها الشرح الموجز المفيد Webةيوبنلا ةحيحصلا ثيداأحلا نم ةيوونلا نيعبأرلا نتم مُْكاتََأ لُيرِْبجِ هُّنِإفَ َ:لَاقَ.مَُلْأعَأ هُُلُوسُرَوَ هُّللا َ:ْتَْلقَ.؟لُِئاسّلا WebApprove. Reject. View Details ... read more



الأقسام فضلا اختر قسم أو أكثر جميع الأقسام العقيدة الفرق والأديان والردود التفسير علوم القرآن وأصول التفسير التجويد والقراءات كتب السنة شروح الحديث التخريج والأطراف العلل والسؤلات الحديثية علوم الحديث أصول الفقه علوم الفقه والقواعد الفقهية المنطق الفقه الحنفي الفقه المالكي الفقه الشافعي الفقه الحنبلي الفقه العام مسائل فقهية السياسة الشرعية والقضاء الفرائض والوصايا الفتاوى الرقائق والآداب والأذكار السيرة النبوية التاريخ التراجم والطبقات الأنساب البلدان والرحلات كتب اللغة الغريب والمعاجم النحو والصرف الأدب العروض والقوافي الدواوين الشعرية البلاغة الجوامع فهارس الكتب والأدلة الطب كتب عامة علوم أخرى. رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف. فَقَالَ: نَعَمْ قال:« يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ :الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِى النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِى الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ ». الحديث الأول: إنما الأعمال بالنيات. رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ. الحديث الثالث عشر:الأُخُوَّةُ الحقيقيةُ. الحديث الحادي والأربعون:هوى المسلم تابع للشريعة المحمدية.



صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرة إذهب إلى الصفحة:. تصنيف الكتب. الملفات المرفقة Nokhba. رواه التِّرْمِذِيُّ وقال :حَدِيثٌ حَسَنٌ. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ب أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ: « إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِى عَنْ أُمَّتِى :الْخَطَأَ الأربعون النووية مكتوبة بالتشكيل pdf وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ ». بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة