الاثنين، 20 مارس 2023

خلال جزولة

خلال جزولة

خلال جزولة ( كاملا منسقا ) - المختار السوسي,Join the discussion

WebSep 2,  · خلال جزولة المختار السوسي اربعة أجزاء. Due to a planned power outage on Friday, 1/14, between 8am-1pm PST, some services may be impacted Webخلال جزولة. المؤلف: محمد المختار السوسي. عدد الأجزاء: 4. عدد الأوراق: رقم الطبعة: 1. بلد النشر: المغرب. نوع الوعاء: كتاب. دار النشر: المطبعة المهدية. المدينة: تطوان Webخلال جزولة (كاملا منسقا) – المختار السوسي خلال جزولة رمز المنتج: ba التصنيفات: الكتب المطبوعة, غير مصنف شارك الكتاب مع الآخرين FacebookTwitterWhatsAppEmailنشر الوصف مراجعات (0) تحميل الكتاب Webخلال جزولة المختار السوسي 0 ratings0 reviews وهو مليء بالمباحثات العلمية، والمساجلات الأدبية.. كما أن المؤلف يحرص على ذكر كل ما يقع عليه خلال رحلته من نفائس المخطوطات، التي يزخر بها القطر السوسي المشهور بالتمسك بالعلم والمحافظة على الدين.. Webكتب خلال جزولة. اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة. # قلعة جزولة # قبيلة جزولة # خلال جزولة 4 1 في مجلدين # ألواح جزولة # ألواج جزولة # جزولة شرفاء # خلال جزولة في أربعة أجزاء # كيف ترتب اجازتك # كيف أستفيد من ... read more




غير أن ما تعرفنا عليه من هذه التآليف معدود قليل، وهذه هي:. أي كملت في يوم الخميس السابع عشر من رجب سنة ثلاثين وثمانمائة. وتوجد منها نسخة بخزانة تامگروت ضمن المجموع رقم [15] ، وأخرى بالخزانة المحجوبية رقم: [16]. عرفَت أسرة الرگراگي علماء وقضاة وأفاضل من القرن العاشر [20] ، لكن؛ لم يشتهر من تلاميذه غير اثنين:. وداود التملي هو شارح قصيدة شيخه الرگراگي المسماة بالملخصة أو العروسة، توجد منه نسخة بخزانة تامگروت ضمن المجموع رقم: [22]. ووقف المختار السوسي في خلال جزولة على نسخة أخرى من الشرح عنوانه وسيلة النشأة لفهم الملخصة [23]. كما شرح التملي أيضا رجز شيخه في ترحيل الشمس وسماه إيضاح الرگراگية في ترحيل النيرة [24]. ولغلامِه ومَن شَا الواحدُ [26]. ولا يزال الآن في مقبرة ايت مسعود بتيغمرت قبره المعروف عند الأهالي بضريح سيدي عبد الواحد، وهو بناء قديم مسقوف بجذوع النخل يتوسطه قبر هذا الإمام الكبير، وقد أضيف آخرا حول البناء غرفةٌ ثانية تأوي بعض القبور عن يمينها وشمالها، رحمه الله ورضي عنه. والاعتماد في هذا الباب على ما كتبه بعض مؤرخي سوس في وصف هذه الخزائن؛ ونذكر ما اشتملت عليه من نفائس وذخائر، فمن الخزائن العلمية المشهورة بالكتب الحديثية: خزانة القائد عياد [17] الذي أحيا موءودة العلم في العين؛ وكان قذى فيها للجهل في العين؛ فأنفق أمواله في آلاته؛ وحصل كثيرا من كتبه في خزانته؛ منها: شرح البخاري للقسطلاني؛ وكذا العيني؛ وابن حجر العسقلاني؛ ومنها شرح النووي على مسلم؛ والأبي الذي يجتنبه كل مسلم؛ وقد جمع الكتب الستة التي عليها المدار؛ وغيرها من السير وتواريخ الأخبار… خصه الله بين العباد بخدمة الحديث؛ وكان له صيت قديم وحديث [18] ….


وفي أثناء رحلة محمد المختار السوسي لربوع جزولة؛ وقف على جملة من الخزائن العلمية التي نذكر منها:. نسخة من سنن النسائي [21]. مختصر المقاصد الحسنة لابن الديبع [25]. شرح القسطلان على البخاري [28]. الشرح الصغير للعراقي على الألفية [31]. النكت البديعات على الموضوعات، لجلال الدين السيوطي [33]. أوراق من موطأ يحيى فيما رواه عن مالك [35]. طرف من شرح المهلب على البخاري [37]. شرح العلقمي على الجامع الصغير [40]. شرح النووي على مسلم [43]. شرح القسطلاني على البخاري [44]. معونة القارئ لصحيح البخاري؛ لأبي الحسن المالكي: وهي منتسخة بيد سوسية [49]. وتحتوي خزانة الجامع الكبير في مدينة تارودانت -حاضرة سوس- على كتب حديثية منها:. إن الناظر في هذه اللائحة من بقايا كتب الحديث في ربوع قرى جزولة تعن له الأمور التالية:. لا يمكن القطع بأن ما اشتملت عليه هذه الخزائن العلمية التي استعرضناها، وهو كل الموجود في بلاد سوس من كتب الحديث؛ لاحتمال ضياع الكثير منها؛ أو لغفلة محمد المختار السوسي عن الإلمام ببعضها [60].


لا تسعفنا كتب التاريخ بالمعلومات التي نستطيع بواسطتها الوقوف؛ على كيفية تدريس الحديث وعلومه بسوس قبل المائة التاسعة؛ وكل ما يقع من ذلك تحت اليد؛ فإنما هو في القرن العاشر وما يليه. والناظر في نظام التدريس في بعض المدارس العتيقة بسوس، يجد أن الطالب يمر بمرحلتين أساسيتين في التعلم؛ قبل أن يصل إلى المرحلة الثالثة؛ التي يدرس فيها التفسير والحديث عن غير شيخ؛ لأنه في هذه المرحلة يعتمد على نفسه فقط [68]. وراجت في سوس -تبعا لذلك- الأحاديث الضعيفة والموضوعية [72] ، وما ذكرنا من حال تدريس الحديث في سوس غالبي، إذ لا نعدم أفرادا خالفوا المعهود في التدريس؛ فكان منهم من سلك طريقة السلف في إملاء الحديث وسرده؛ ثم شرحه شرحا مستوفيا أغراضه؛ ومحصلا لفوائده وأحكامه [73] ، محتفلا بذكر الأسانيد وتجويد الرواية [74].


كما ساهم الواردون على سوس، في إحياء سنة التحديث والإملاء في المساجد، فتخرج على أيديهم بعض من سمع كتب هذا الفن؛ فرواها عنهم بالسند المتصل إلى جامعيها، وهكذا إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم [75]. كما كان لرحلة بعض السوسيين إلى جهات المغرب الأخرى ثم إلى المشرق ـ أثر في بعث هذا الفن وإحيائه في الصقع السوسي [76]. والمتأمل فيما تجمع من أخبار تاريخ العلم بسوس؛ يقف على جملة صالحة من المؤلفات في الحديث وعلومه نسوقها كما يلي:. الحمد لله حمدا هاميا هطلا ثم الصلاة على أهدى الورى سبلا. متى تخرج موريتانيا من المنطقة الرمادية في قضية الصحراء؟ 19 مارس، شاهد أيضاً. أخبار دولية. فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام. إغلاق بحث عن.



We're fighting for the future of our library in court. Show your support now! Search the history of over billion web pages on the Internet. Capture a web page as it appears now for use as a trusted citation in the future. Uploaded by hamid almarzouki on September 2, Internet Archive logo A line drawing of the Internet Archive headquarters building façade. Search icon An illustration of a magnifying glass. User icon An illustration of a person's head and chest. Sign up Log in. Web icon An illustration of a computer application window Wayback Machine Texts icon An illustration of an open book. Books Video icon An illustration of two cells of a film strip. Video Audio icon An illustration of an audio speaker. Audio Software icon An illustration of a 3.


Software Images icon An illustration of two photographs. Images Donate icon An illustration of a heart shape Donate Ellipses icon An illustration of text ellipses. Internet Archive Audio Live Music Archive Librivox Free Audio. Featured All Audio This Just In Grateful Dead Netlabels Old Time Radio 78 RPMs and Cylinder Recordings. Metropolitan Museum Cleveland Museum of Art. Featured All Images This Just In Flickr Commons Occupy Wall Street Flickr Cover Art USGS Maps. Top NASA Images Solar System Collection Ames Research Center. Internet Arcade Console Living Room. Featured All Software This Just In Old School Emulation MS-DOS Games Historical Software Classic PC Games Software Library. Top Kodi Archive and Support File Vintage Software APK MS-DOS CD-ROM Software CD-ROM Software Library Software Sites Tucows Software Library Shareware CD-ROMs Software Capsules Compilation CD-ROM Images ZX Spectrum DOOM Level CD.


Books to Borrow Open Library. Featured All Books All Texts This Just In Smithsonian Libraries FEDLINK US Genealogy Lincoln Collection. Top American Libraries Canadian Libraries Universal Library Project Gutenberg Children's Library Biodiversity Heritage Library Books by Language Additional Collections. Featured All Video This Just In Prelinger Archives Democracy Now! Occupy Wall Street TV NSA Clip Library. Search the Wayback Machine Search icon An illustration of a magnifying glass. Mobile Apps Wayback Machine iOS Wayback Machine Android Browser Extensions Chrome Firefox Safari Edge. Archive-It Subscription Explore the Collections Learn More Build Collections. Sign up for free Log in. Search metadata Search text contents Search TV news captions Search radio transcripts Search archived web sites Advanced Search. خلال جزولة كاملا منسقا - المختار السوسي Item Preview. remove-circle Share or Embed This Item. EMBED for wordpress. com hosted blogs and archive. Want more? Advanced embedding details, examples, and help!


plus-circle Add Review. There are no reviews yet. Be the first one to write a review. download 1 file. download 5 files. download 30 Files download 9 Original. SIMILAR ITEMS based on metadata.



“كورونا” في المغرب….نصّان عن الوباء والتحجير الصحي من كتاب “خلال جزولة”,سلسلة أعلام الصحراء: العلامة عبد الواحد الركراكي دفين تِيغمَرت

Webخلال جزولة (كاملا منسقا) – المختار السوسي خلال جزولة رمز المنتج: ba التصنيفات: الكتب المطبوعة, غير مصنف شارك الكتاب مع الآخرين FacebookTwitterWhatsAppEmailنشر الوصف مراجعات (0) تحميل الكتاب Webـ خلال جزولة: 4 أجزاء (مطبعة المهدية بتطوان). ـ الإلغيات: 3 أجزاء (مطبعة النجاح بالبيضاء). ـ من أفواه الرجال: 3 أجزاء الأولى – من عشرة – (مطبعة المهدية بتطوان) والسبعة الباقية مخطوطة مهيأة للطبع WebJun 13,  · التحجير الصحي الدار المختار السوسي الوباء دين وفكر روائِح الجنة كتاب خلال جزولة 13 يونيو، فيسبوك تويتر لينكدإن ‏Tumblr بينتيريست ‏Reddit ‏VKontakte واتساب تيلقرام مشاركة عبر البريد طباعة Webرسائل علمية مغربية محققة يضمها أحدث أعداد “الجزولية”، وهي مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن “مركز جزولة للدراسات التراثية”. ويضم العدد الثاني من المجلة تحقيقات لرسالة في الفلك هي “رسالة WebSep 2,  · خلال جزولة المختار السوسي اربعة أجزاء. Due to a planned power outage on Friday, 1/14, between 8am-1pm PST, some services may be impacted WebAug 19,  · انظر خلال جزولة، ج 2، ص: ، وقد طبع شرح السخاوي بعنوان: “فتح المغيث شرح ألفية الحديث” محققا. انظر خلال جزولة، ج 2، ص: ، وقد طبع فتح الباري للحافظ ابن حجر عدة طبعات ... read more



والناظر في نظام التدريس في بعض المدارس العتيقة بسوس، يجد أن الطالب يمر بمرحلتين أساسيتين في التعلم؛ قبل أن يصل إلى المرحلة الثالثة؛ التي يدرس فيها التفسير والحديث عن غير شيخ؛ لأنه في هذه المرحلة يعتمد على نفسه فقط [68]. أي كملت في يوم الخميس السابع عشر من رجب سنة ثلاثين وثمانمائة. Archive-It Subscription Explore the Collections Learn More Build Collections. Write a Review. الماستر في فقه المعاملات المالية في المذهب المالكي وتطبيقاته المعاصرة جامعة سيدي محمد بن عبد الله كلية الآداب و العلوم الإنسانية سايس فاس باحث بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي بالرابطة المحمدية للعلماء.



شرح العلقمي على الجامع الصغير [40]. Internet Arcade Console Living Room. Rate this book. ومع قلة الاعتناء بالحديث وعلومه في سوس؛ لم خلال جزولة قرن من القرون المتأخرة من رجال أحيوا هذا العلم؛ وبعثوا فيه الروح؛ وجمعوا كتبه؛ وألفوا فيه؛ وقدوا مجالس التسميع والتحديث؛ وذلك ما سنحاول الإلمام به في المباحث الآتية. Help center, خلال جزولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة