الاثنين، 20 مارس 2023

معنى سنفرغ لكم ايها الثقلان

معنى سنفرغ لكم ايها الثقلان

شرح معنى الآية 31 من سورة الرحمن - سنفرغ لكم أيها الثقلان,سورة الرحمن الآية رقم 31 : سبع تفاسير معتمدة

Webسَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ (31) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله: (سنفرغ لكم أيها الثقلان) ، قال: وعيد من الله للعباد ، وليس بالله شغل وهو فارغ Webسَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا. ﴿ تفسير البغوي ﴾ (سنفرغ لكم) قرأ حمزة والكسائي: سيفرغ بالياء لقوله: " يسأله من في السماوات والأرض " ، " ويبقى وجه ربك " " Webتفسير السعدي: سنفرغ لكم أيها الثقلان { سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان }- أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا Web{ سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان } أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا Web«سنفرغ لكم» سنقصد لحسابكم «أيها الثقلان» الإنس والجن. تفسير السعدي سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا ... read more




وهذا اختيار القتبي والكسائي وغيرهما. وقيل : إن الله تعالى وعد على التقوى وأوعد على الفجور ، ثم قال : سنفرغ لكم مما وعدناكم ونوصل كلا إلى ما وعدناه ، أي أقسم ذلك وأتفرغ منه ؛ قاله الحسن ومقاتل وابن زيد. وقرأ عبد الله وأبي " سنفرغ إليكم " وقرأ الأعمش وإبراهيم " سيفرغ لكم " بضم الياء وفتح الراء على ما لم يسم فاعله. وقرأ ابن شهاب والأعرج " سنفرغ لكم " بفتح النون والراء ، قال الكسائي : هي لغة تميم يقولون : فرغ يفرغ ، وحكى أيضا فرغ يفرغ ورواهما هبيرة عن حفص عن عاصم. وروى الجعفي عن أبي عمرو " سيفرغ " بفتح الياء والراء ، ورويت عن ابن هرمز. وروي عن عيسى الثقفي " سنفرغ لكم " بكسر النون وفتح الراء ، وقرأ حمزة والكسائي " سيفرغ لكم " بالياء.


الباقون بالنون وهي لغة تهامة. والثقلان الجن والإنس ، سميا بذلك لعظم شأنهما بالإضافة إلى ما في الأرض من غيرهما بسبب التكليف - وقيل : سموا بذلك لأنهم ثقل على الأرض أحياء وأمواتا ، قال الله تعالى : وأخرجت الأرض أثقالها ومنه قولهم : أعطه ثقله أي وزنه. وقال بعض أهل المعاني : كل شيء له قدر ووزن ينافس فيه فهو ثقل. ومنه قيل لبيض النعام ثقل ، لأن واجده وصائده يفرح به إذا ظفر به. وقال جعفر الصادق : سميا ثقلين ، لأنهما مثقلان بالذنوب. وقال : سنفرغ لكم فجمع ، ثم قال : أيه الثقلان لأنهما فريقان وكل فريق جمع ، وكذا قوله تعالى : يا معشر الجن والإنس إن استطعتم ولم يقل إن استطعتما ، لأنهما فريقان في حال الجمع ، ك قوله تعالى : فإذا هم فريقان يختصمون و هذان خصمان اختصموا في ربهم ولو قال : سنفرغ لكما ، وقال : إن استطعتما لجاز. وقرأ أهل الشام " أيه الثقلان " بضم الهاء. الباقون بفتحها وقد تقدم. مسألة : هذه السورة و " الأحقاف " و " قل أوحي " دليل على أن الجن مخاطبون مكلفون مأمورون منهيون مثابون معاقبون كالإنس سواء ، مؤمنهم كمؤمنهم ، وكافرهم ككافرهم ، لا فرق بيننا وبينهم في شيء من ذلك.


تفسير الآية ضمن الصفحة تفسير ابن كثير - الرحمن - 31 الجلالين و الميسر - الرحمن - 31 التفسير المختصر - الرحمن - 31 تفسير الطبري - الرحمن - 31 تفسير القرطبي - الرحمن - 31 تفسير السعدي - الرحمن - ترجمة الآية ضمن الصفحة English translation Page French translation Page German translation Page Indonesian translation Hausa translation Page Spanish translation Page سورة الرحمن مكتوبة سورة الرحمن مكتوبة سورة الرحمن برواية ورش سورة الرحمن برواية قالون سورة الرحمن بصيغة pdf سورة الرحمن باللغة الانجليزية سورة الرحمن باللغة البنغالية. القرآن الكريم كاملا المصحف الشريف.


قراء مميزون. سعد الغامدي القرآن الكريم mp3 المصحف كامل. الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3 المصحف المجود كامل. القرآن الكريم ماهر المعيقلي mp3 المصحف كامل. رعد محمد الكردي mp3 سور متنوعة بصوته. الشيخ هزاع البلوشي mp3 تلاوات و سور منوعة. الشيخ خالد الجليل القرآن mp3 المصحف كامل. فارس عباد القرآن الكريم mp3 المصحف كامل. القرآن بصوت وديع اليمني mp3 المصحف كامل. الشيخ احمد العجمي mp3 المصحف كامل. اخترنا لكم فهرس القرآن الكريم مكتوب سور القران الكريم مكتوبة اذاعة القران الكريم من القاهرة بث مباشر راديو quran mp3 download english اجزاء القران الكريم 30 تحميل القرآن الكريم مكتوب pdf تحميل القرآن الكريم mp3 صوت اواخر سورة البقرة مكتوبة. سور للقراءة سورة البقرة آل عمران النساء المائدة يوسف ابراهيم الحجر سورة الكهف مريم الحج القصص العنكبوت السجدة سورة يس الدخان الفتح الحجرات سورة ق النجم الرحمن الواقعة الحشر سورة الملك.


شكرا لدعمكم تم تأسيس موقع سورة قرآن كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم. تفسير الجلالين. التفسير الميسر. تفسير السعدي. تفسير البغوي. التفسير الوسيط. تفسير ابن كثير. تفسير الطبري. القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة. تفسير القرآن الكريم إعراب القرآن الكريم ترجمة القرآن الكريم. سورة الرحمن الآية رقم 31 : سبع تفاسير معتمدة سورة سنفرغ لكم أيها الثقلان - عدد الآيات 78 - رقم السورة - صفحة السورة في المصحف الشريف -. وقرأ الآخرون بالنون ، وليس المراد منه الفراغ عن شغل ، لأن الله تعالى لا يشغله شأن عن شأن ، ولكنه وعيد من الله تعالى [ للخلق ] بالمحاسبة ، كقول القائل : لأتفرغن لك ، وما به شغل ، وهذا قول ابن عباس والضحاك وإنما حسن هذا الفراغ لسبق ذكر الشأن.


وقال آخرون : معناه : سنقصدكم بعد الترك والإمهال ونأخذ في أمركم ، كقول القائل للذي لا شغل له : قد فرغت لي. وقال بعضهم : إن الله وعد أهل التقوى وأوعد أهل الفجور ، ثم قال : سنفرغ لكم مما وعدناكم و أخبرنا كم ، فنحاسبكم ونجازيكم وننجز لكم ما وعدناكم ، فيتم ذلك ويفرغ منه ، وإلى هذا ذهب الحسن ومقاتل. أيها الثقلان أي الجن والإنس ، سميا ثقلين لأنهما ثقل على الأرض أحياء وأمواتا ، قال الله تعالى : " وأخرجت الأرض أثقالها " ، الزلزلة - 2 وقال بعض أهل المعاني : كل شيء له قدر ووزن ينافس فيه فهو ثقل ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي " فجعلهما ثقلين إعظاما لقدرهما. وقال جعفر بن محمد الصادق : سمي الجن والإنس ثقلين لأنهما مثقلان بالذنوب.


فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ. وجيء بحرف التنفيس الدال على القرب وهو السين للإشعار بتحقق ما أخبر به - سبحانه -. وقوله: سَنَفْرُغُ من الفراغ، وهو الخلو عما يشغل.. والمراد به هنا: القصد إلى الشيء والإقبال عليه، يقال: فلان فرغ لفلان وإليه، إذا قصد إليه لأمر ما والثقلان: تثنية ثقل- بفتحتين-، وأصله كل شيء له وزن وثقل، والمراد بهما هنا:الإنس والجن. و المعنى: سنقصد يوم القيامة إلى محاسبتكم على أعمالكم، وسنجازيكم عليها بما تستحقون، وسيكون هذا شأننا- أيها الثقلان- في هذا اليوم العظيم. قال صاحب الكشاف: قوله: سَنَفْرُغُ لَكُمْ مستعار من قول الرجل لمن يتهدده، سأفرغ لك، يريد سأتجرد للإيقاع بك من كل ما يشغلني عنك، حتى لا يكون لي شغل سواه، والمراد: التوفر على النكاية فيه، والانتقام منه. ويجوز أن يراد ستنتهى الدنيا وتبلغ آخرها، وتنتهي عند ذلك شئون الخلق التي أرادها بقوله -تبارك وتعالى- : كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ، فلا يبقى إلا شأن واحد، وهو جزاؤكم، فجعل ذلك فراغا لهم على طريق المثل وكذا قال الضحاك : هذا وعيد.


وقال قتادة : قد دنا من الله فراغ لخلقه. وقال ابن جريج : سنفرغ لكم أي : سنقضي لكم. وقال البخاري : سنحاسبكم ، لا يشغله شيء عن شيء ، وهو معروف في كلام العرب ، يقال لأتفرغن لك " وما به شغل ، يقول : " لآخذنك على غرتك ". وقوله : أيها الثقلان الثقلان : الإنس والجن ، كما جاء في الصحيح : " يسمعها كل شيء إلا الثقلين " وفي رواية : " إلا الجن والإنس ". وفي حديث الصور : " الثقلان الإنس والجن " ﴿ تفسير القرطبي ﴾ قوله تعالى : سنفرغ لكم أيها الثقلان يقال : فرغت من الشغل أفرغ فروغا وفراغا وتفرغت لكذا واستفرغت مجهودي في كذا أي بذلته. والله تعالى ليس له شغل يفرغ منه ، إنما المعنى سنقصد لمجازاتكم أو محاسبتكم ، وهذا وعيد وتهديد لهم كما يقول القائل لمن يريد تهديده : إذا أتفرغ لك أي أقصدك.


وفرغ بمعنى قصد ، وأنشد ابن الأنباري في مثل هذا لجرير :الآن وقد فرغت إلى نمير فهذا حين كنت لها عذابايريد وقد قصدت. وقال أيضا وأنشده النحاس :فرغت إلى العبد المقيد في الحجلوفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بايع الأنصار ليلة العقبة ، صاح الشيطان : يا أهل الجباجب! هذا مذمم يبايع بني قيلة على حربكم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا إزب العقبة أما والله يا عدو الله لأتفرغن لك أي أقصد إلى إبطال أمرك. وهذا اختيار القتبي والكسائي وغيرهما. وقيل : إن الله تعالى وعد على التقوى وأوعد على الفجور ، ثم قال : سنفرغ لكم مما وعدناكم ونوصل كلا إلى ما وعدناه ، أي أقسم ذلك وأتفرغ منه ؛ قاله الحسن ومقاتل وابن زيد. وقرأ عبد الله وأبي " سنفرغ إليكم " وقرأ الأعمش وإبراهيم " سيفرغ لكم " بضم الياء وفتح الراء على ما لم يسم فاعله.


وقرأ ابن شهاب والأعرج " سنفرغ لكم " بفتح النون والراء ، قال الكسائي : هي لغة تميم يقولون : فرغ يفرغ ، وحكى أيضا فرغ يفرغ ورواهما هبيرة عن حفص عن عاصم. وروى الجعفي عن أبي عمرو " سيفرغ " بفتح الياء والراء ، ورويت عن ابن هرمز. وروي عن عيسى الثقفي " سنفرغ لكم " بكسر النون وفتح الراء ، وقرأ حمزة والكسائي " سيفرغ لكم " بالياء. الباقون بالنون وهي لغة تهامة. والثقلان الجن والإنس ، سميا بذلك لعظم شأنهما بالإضافة إلى ما في الأرض من غيرهما بسبب التكليف - وقيل : سموا بذلك لأنهم ثقل على الأرض أحياء وأمواتا ، قال الله تعالى : وأخرجت الأرض أثقالها ومنه قولهم : أعطه ثقله أي وزنه. وقال بعض أهل المعاني : كل شيء له قدر ووزن ينافس فيه فهو ثقل.


ومنه قيل لبيض النعام ثقل ، لأن واجده وصائده يفرح به إذا ظفر به.



تفسير و معنى الآية 31 من سورة الرحمن عدة تفاسير - سورة الرحمن : عدد الآيات 78 - - الصفحة - الجزء القرآن الكريم الفهرس التفسير الإعراب الترجمة. تفسير القرآن الكريم إعراب القرآن الكريم ترجمة القرآن الكريم. سورة الرحمن الآية رقم 31 : سبع تفاسير معتمدة سورة سنفرغ لكم أيها الثقلان - عدد الآيات 78 - رقم السورة - صفحة السورة في المصحف الشريف -. وقرأ الآخرون بالنون ، وليس المراد منه الفراغ عن شغل ، لأن الله تعالى لا يشغله شأن عن شأن ، ولكنه وعيد من الله تعالى [ للخلق ] بالمحاسبة ، كقول القائل : لأتفرغن لك ، وما به شغل ، وهذا قول ابن عباس والضحاك وإنما حسن هذا الفراغ لسبق ذكر الشأن. وقال آخرون : معناه : سنقصدكم بعد الترك والإمهال ونأخذ في أمركم ، كقول القائل للذي لا شغل له : قد فرغت لي. وقال بعضهم : إن الله وعد أهل التقوى وأوعد أهل الفجور ، ثم قال : سنفرغ لكم مما وعدناكم و أخبرنا كم ، فنحاسبكم ونجازيكم وننجز لكم ما وعدناكم ، فيتم ذلك ويفرغ منه ، وإلى هذا ذهب الحسن ومقاتل. أيها الثقلان أي الجن والإنس ، سميا ثقلين لأنهما ثقل على الأرض أحياء وأمواتا ، قال الله تعالى : " وأخرجت الأرض أثقالها " ، الزلزلة - 2 وقال بعض أهل المعاني : كل شيء له قدر ووزن ينافس فيه فهو ثقل ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي " فجعلهما ثقلين إعظاما لقدرهما.


وقال جعفر بن محمد الصادق : سمي الجن والإنس ثقلين لأنهما مثقلان بالذنوب. فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ. وجيء بحرف التنفيس الدال على القرب وهو السين للإشعار بتحقق ما أخبر به - سبحانه -. وقوله: سَنَفْرُغُ من الفراغ، وهو الخلو عما يشغل.. والمراد به هنا: القصد إلى الشيء والإقبال عليه، يقال: فلان فرغ لفلان وإليه، إذا قصد إليه لأمر ما والثقلان: تثنية ثقل- بفتحتين-، وأصله كل شيء له وزن وثقل، والمراد بهما هنا:الإنس والجن. و المعنى: سنقصد يوم القيامة إلى محاسبتكم على أعمالكم، وسنجازيكم عليها بما تستحقون، وسيكون هذا شأننا- أيها الثقلان- في هذا اليوم العظيم. قال صاحب الكشاف: قوله: سَنَفْرُغُ لَكُمْ مستعار من قول الرجل لمن يتهدده، سأفرغ لك، يريد سأتجرد للإيقاع بك من كل ما يشغلني عنك، حتى لا يكون لي شغل سواه، والمراد: التوفر على النكاية فيه، والانتقام منه.


ويجوز أن يراد ستنتهى الدنيا وتبلغ آخرها، وتنتهي عند ذلك شئون الخلق التي أرادها بقوله -تبارك وتعالى- : كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ، فلا يبقى إلا شأن واحد، وهو جزاؤكم، فجعل ذلك فراغا لهم على طريق المثل وكذا قال الضحاك : هذا وعيد. وقال قتادة : قد دنا من الله فراغ لخلقه. وقال ابن جريج : سنفرغ لكم أي : سنقضي لكم. وقال البخاري : سنحاسبكم ، لا يشغله شيء عن شيء ، وهو معروف في كلام العرب ، يقال لأتفرغن لك " وما به شغل ، يقول : " لآخذنك على غرتك ". وقوله : أيها الثقلان الثقلان : الإنس والجن ، كما جاء في الصحيح : " يسمعها كل شيء إلا الثقلين " وفي رواية : " إلا الجن والإنس ".


وفي حديث الصور : " الثقلان الإنس والجن " ﴿ تفسير القرطبي ﴾ قوله تعالى : سنفرغ لكم أيها الثقلان يقال : فرغت من الشغل أفرغ فروغا وفراغا وتفرغت لكذا واستفرغت مجهودي في كذا أي بذلته. والله تعالى ليس له شغل يفرغ منه ، إنما المعنى سنقصد لمجازاتكم أو محاسبتكم ، وهذا وعيد وتهديد لهم كما يقول القائل لمن يريد تهديده : إذا أتفرغ لك أي أقصدك. وفرغ بمعنى قصد ، وأنشد ابن الأنباري في مثل هذا لجرير :الآن وقد فرغت إلى نمير فهذا حين كنت لها عذابايريد وقد قصدت. وقال أيضا وأنشده النحاس :فرغت إلى العبد المقيد في الحجلوفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بايع الأنصار ليلة العقبة ، صاح الشيطان : يا أهل الجباجب! هذا مذمم يبايع بني قيلة على حربكم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا إزب العقبة أما والله يا عدو الله لأتفرغن لك أي أقصد إلى إبطال أمرك. وهذا اختيار القتبي والكسائي وغيرهما. وقيل : إن الله تعالى وعد على التقوى وأوعد على الفجور ، ثم قال : سنفرغ لكم مما وعدناكم ونوصل كلا إلى ما وعدناه ، أي أقسم ذلك وأتفرغ منه ؛ قاله الحسن ومقاتل وابن زيد.


وقرأ عبد الله وأبي " سنفرغ إليكم " وقرأ الأعمش وإبراهيم " سيفرغ لكم " بضم الياء وفتح الراء على ما لم يسم فاعله. وقرأ ابن شهاب والأعرج " سنفرغ لكم " بفتح النون والراء ، قال الكسائي : هي لغة تميم يقولون : فرغ يفرغ ، وحكى أيضا فرغ يفرغ ورواهما هبيرة عن حفص عن عاصم. وروى الجعفي عن أبي عمرو " سيفرغ " بفتح الياء والراء ، ورويت عن ابن هرمز. وروي عن عيسى الثقفي " سنفرغ لكم " بكسر النون وفتح الراء ، وقرأ حمزة والكسائي " سيفرغ لكم " بالياء. الباقون بالنون وهي لغة تهامة. والثقلان الجن والإنس ، سميا بذلك لعظم شأنهما بالإضافة إلى ما في الأرض من غيرهما بسبب التكليف - وقيل : سموا بذلك لأنهم ثقل على الأرض أحياء وأمواتا ، قال الله تعالى : وأخرجت الأرض أثقالها ومنه قولهم : أعطه ثقله أي وزنه.


وقال بعض أهل المعاني : كل شيء له قدر ووزن ينافس فيه فهو ثقل. ومنه قيل لبيض النعام ثقل ، لأن واجده وصائده يفرح به إذا ظفر به. وقال جعفر الصادق : سميا ثقلين ، لأنهما مثقلان بالذنوب. وقال : سنفرغ لكم فجمع ، ثم قال : أيه الثقلان لأنهما فريقان وكل فريق جمع ، وكذا قوله تعالى : يا معشر الجن والإنس إن استطعتم ولم يقل إن استطعتما ، لأنهما فريقان في حال الجمع ، ك قوله تعالى : فإذا هم فريقان يختصمون و هذان خصمان اختصموا في ربهم ولو قال : سنفرغ لكما ، وقال : إن استطعتما لجاز. وقرأ أهل الشام " أيه الثقلان " بضم الهاء. الباقون بفتحها وقد تقدم. مسألة : هذه السورة و " الأحقاف " و " قل أوحي " دليل على أن الجن مخاطبون مكلفون مأمورون منهيون مثابون معاقبون كالإنس سواء ، مؤمنهم كمؤمنهم ، وكافرهم ككافرهم ، لا فرق بيننا وبينهم في شيء من ذلك.


وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفة سَيَفرغ لَكُمْ بالياء، وفتحها ردّا على قوله: يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ، ولم يقل : يسألنا من في السموات، فأتبعوا الخبر الخبر. والصواب من القول في ذلك عندنا أنهما قراءتان معروفتان متقاربتا المعنى، فبأيّتهما قرأ القارئ فمصيب. وأما تأويله : فإنه وعيد من الله لعباده وتهدد، كقول القائل الذي يتهدّد غيره ويتوعده، ولا شغل له يشغله عن عقابه، لأتفرغنّ لك، وسأتفرّغ لك، بمعنى: سأجدّ في أمرك وأعاقبك، وقد يقول القائل للذي لا شغل له: قد فرغت لي، وقد فرغت لشتمي: أي أخذت فيه، وأقبلت عليه، وكذلك قوله جلّ ثناؤه: سَنَفْرغُ لَكُمْ : سنحاسبكم، ونأخذ في أمركم أيها الإنس والجنّ، فنعاقب أهل المعاصي، ونثيب أهل الطاعة.


وبنحو الذي قلنا في ذلك، قال أهل التأويل. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة أنه تلا سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ قال: دنا من الله فراغ لخلقه. حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن جُويبر، عن الضحاك سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ ، قال: وعيد، وقد يحتمل أن يوجه معنى ذلك إلى: سنفرغ لكم من وعدناكم ما وعدناكم من الثواب والعقاب. قراءة المزيد من سور القرآن. سورة البقرة. سورة آل عمران. سورة الأنعام. سورة النساء. سورة المائدة. سورة الإسراء. سورة الكهف. سورة مريم. سورة طه. سورة يوسف. سورة يس. سورة الواقعة. سورة الملك. سورة النور. سورة الزمر. سورة الحجر. سورة الرحمن. سورة القيامة. سورة الإنسان. سورة البروج. سورة الغاشية. سورة الفجر. سورة الشمس.



سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ ٱلثَّقَلَانِ,محاور فرعية

Webتفسير السعدي: سنفرغ لكم أيها الثقلان { سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان }- أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا Web«سنفرغ لكم» سنقصد لحسابكم «أيها الثقلان» الإنس والجن. تفسير السعدي سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا Webمعنى و شرح سنفرغ لكما ايها الثقلان في المعجم الوسيط معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي ـُ لَكْماً: ضربه بجُمع كفِّه. وـ دفعه. وـ السَّيْلُ عُرضَ الجبل: أثّ Webبمعنى: سأجد في أمرك وأعاقبك. وقد يقول القائل للذي لا شغل له: قد فرغت لي ، وقد فرغت لشتمي: أي أخذت فيه ، وأقبلت عليه ، وكذلك قوله - جل ثناؤه -: (سنفرغ لكم): سنحاسبكم ، ونأخذ في أمركم - أيها الإنس والجن - فنعاقب أهل المعاصي ، ونثيب أهل الطاعة. وبنحو Web{ سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان } أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا Webسَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ (31) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله: (سنفرغ لكم أيها الثقلان) ، قال: وعيد من الله للعباد ، وليس بالله شغل وهو فارغ ... read more



سورة البروج. القرآن الكريم ماهر المعيقلي mp3 المصحف كامل. والثقلان الجن والإنس ، سميا بذلك لعظم شأنهما بالإضافة إلى ما في الأرض من غيرهما بسبب التكليف - وقيل : سموا بذلك لأنهم ثقل على الأرض أحياء وأمواتا ، قال الله تعالى : وأخرجت الأرض أثقالها ومنه قولهم : أعطه ثقله أي وزنه. سورة Sura الرحمن Ar-Rahmaan. تفسير السعدي : سنفرغ لكم أيها الثقلان { سَنَفْرُغُ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان }- أي: سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا.



تفسير السعدي, معنى سنفرغ لكم ايها الثقلان. تفسير البغوي. والله تعالى ليس له شغل يفرغ منه ، إنما المعنى سنقصد لمجازاتكم أو محاسبتكم ، وهذا وعيد وتهديد لهم كما يقول القائل لمن يريد تهديده : إذا أتفرغ لك أي أقصدك. عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. سورة الأنعام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة